موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:00 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

مقتل 8 في احتجاجات ميانمار

أرشيفية
أرشيفية

قتلت قوات الأمن الميانمارية بالرصاص ثمانية من المعارضين للانقلاب الذي وقع في الأول من فبراير شباط ، بحسب ما ذكر مقدم لخدمات الجنازات ، في الوقت الذي سعت فيه إندونيسيا إلى إنهاء العنف وحثت على استعادة الديمقراطية ، في دعوة فظة على نحو غير معتاد من أحد الجيران.

وقالت وسائل إعلام إن المشرعين المطرود بحثوا ما إذا كان بإمكان المحكمة الجنائية الدولية التحقيق في الجرائم ضد الإنسانية منذ الانقلاب ، بينما اعتقلت السلطات صحفيين آخرين ، أحدهما مراسل بي بي سي.

استخدم الجيش والشرطة تكتيكات عنيفة بشكل متزايد لقمع مظاهرات من قبل أنصار الزعيم المنتخب المحتجز أونغ سان سو كي ، لكن هذا لم يؤجل الاحتجاجات ، مع عودة الحشود مرة أخرى في عدة مدن.

أفادت وسائل إعلام وشاهد أن قوات الأمن استخدمت الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين في بلدة أونغبان بوسط البلاد ، ثم فتحت النار لاحقًا في مواجهة أثناء محاولتها إزالة حاجز للمتظاهرين.

قال أحد الشهود ، الذي طلب عدم الكشف عن هويته ، من البلدة عبر الهاتف: ”جاءت قوات الأمن لإزالة الحواجز لكن الناس قاوموا وأطلقوا أعيرة نارية”.

وقال مسؤول في جنازة أونغبان ، طلب عدم نشر اسمه ، لرويترز إن ثمانية أشخاص قتلوا ، سبعة على الفور وأصيب واحد وتوفي بعد نقله إلى مستشفى في بلدة كالو القريبة.

ارتفع العدد الإجمالي للقتلى في أسابيع من الاضطرابات إلى 232 على الأقل ، وفقًا لأحدث تقرير وإحصاء صادر عن جماعة ناشطة في جمعية مساعدة السجناء السياسيين.

قال السكان إن الشرطة في مدينة يانغون الرئيسية أجبرت الناس على إزالة حواجز المتظاهرين ، بينما خرج المتظاهرون أيضًا في مدينة ماندالاي الثانية وبلدات مينجيان وكاتا الوسطى ومياوادي في الشرق ، حسبما أفاد شهود ووسائل إعلام.

وأدانت الدول الغربية الانقلاب ودعت إلى إنهاء العنف والإفراج عن سو كي. وعرض الجيران الآسيويون ، بقيادة إندونيسيا ، المساعدة في إيجاد حل ، لكن الاجتماع الإقليمي الذي عُقد في 3 مارس فشل في إحراز تقدم.

تمسكت رابطة دول جنوب شرق آسيا المكونة من 10 أعضاء منذ فترة طويلة بمبدأ عدم التعليق على الشؤون الداخلية لبعضهم البعض ، لكن هناك دلائل متزايدة على أن أزمة ميانمار تفرض إعادة تقييم.

ودعا الرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو في خطاب ألقاه إلى استعادة الديمقراطية وإنهاء العنف ، كما دعا زعماء جنوب شرق آسيا إلى الاجتماع لمناقشة الوضع.

قال جوكووي ، كما يُعرف بمودة ، في خطاب افتراضي: ”إن إندونيسيا تحث على وقف استخدام العنف في ميانمار على الفور حتى لا يقع مزيد من الضحايا”.

يجب أن تكون سلامة ورفاهية الشعب على رأس الأولويات. كما تحث إندونيسيا على الحوار ، وإجراء المصالحة على الفور لاستعادة الديمقراطية واستعادة السلام واستعادة الاستقرار ”.

البنك الأهلي
احتجاجات ميانمار انقلاب ميانمار رويترز ميانمار
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB