موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 10:58 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

عاجل.. فيسبوك تمنع جيش ميانمار من استخدام موقعها

جيش ماينمار
جيش ماينمار

أعلنت شركة فيسبوك، أنها حظرت على جيش ميانمار استخدام موقعها وتطبيق إنستجرام بأثر فوري، مع استمرار المظاهرات الحاشدة منذ أسابيع بالبلاد بعد استيلاء الجيش على السلطة.

وقالت الشركة في بيان لها: الأحداث منذ انقلاب الأول من فبراير، ومنها العنف الدامي، عجلت بضرورة هذا الحظر... نعتقد بأن مخاطر السماح لجيش ميانمار باستخدام فيسبوك وإنستجرام كبيرة للغاية.

وأضاف موقع فيسبوك أنه سيحظر كذلك على جميع الكيانات التجارية المرتبطة بجيش ماينمار الإعلان على منصاته، وأرجعت الشركة قرارها حظر جيش ميانمار إلى الانتهاكات الجسيمة لحقوق الإنسان، وكذلك إلى انتهاك الجيش لقواعد فيسبوك مرات ومرات، ومنها منذ الانقلاب.

واستولى الجيش على السلطة هذا الشهر بعدما زعم حدوث تزوير في انتخابات الثامن من نوفمبر التي اكتسحها حزب الرابطة الوطنية من أجل الديمقراطية بزعامة أونج سان سو تشي، واعتقلها وكثيرا من قيادات الحزب.

ويستخدم فيسبوك على نطاق واسع في ميانمار وكان أحد الطرق التي يتواصل بها المجلس العسكري مع المواطنين، رغم التحرك الرسمي لحظر المنصة في الأيام الأولى للانقلاب، بدعوى ضمان الاستقرار وسط زخم متزايد لحملة عصيان مدني.

وكان جيش ميانمار قد أمر، بداية الشهر الحالي، شركات الاتصالات المحلية بحجب موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وسط زخم متزايد لحملة عصيان مدني منذ الانقلاب، وأبلغت وزارة النقل والاتصالات شركات الاتصالات بحجب الوصول لموقع التواصل الاجتماعي ظرا لأن الموقع يسهم في زعزعة استقرار البلاد.

وقوبل استيلاء الجيش على السلطة بإدانات دولية ومطالبات بالإفراج عن المعتقلين، وبعد توليه السلطة، أعلن الجيش حالة الطوارئ، وسلم السيطرة على البلاد إلى القائد العام للقوات المسلحة مين أونج هلاينج، الذي أعلن أعضاء حكومته الجدد، ووعد بإجراء انتخابات في غضون عام، وبرر الجيش الاستيلاء على السلطة بالادعاء على نطاق واسع بتزوير أصوات الناخبين خلال الانتخابات العامة التي أجريت في نوفمبر الماضي.

 

 

البنك الأهلي
الأمم المتحدة ماينمار فيسبوك بورما
tech tech tech tech
CIB
CIB