موقع السلطة
الأحد، 5 مايو 2024 03:09 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

القوى العاملة تتصدر.. 10 وزارات تستحوذ على 71% من الشكاوى الحكومية

مدبولي
مدبولي

قال الدكتور طارق الرفاعي، مدير منظومة الشكاوى الحكومية، إن أكثر الوزارات التي استحوذت على العدد الأكبر من الشكاوى هي 10 وزارات «القوى العاملة، التضامن الاجتماعي، الصحة، التموين والتجارة الداخلية، الإسكان، الاتصالات، الكهرباء، التربية والتعليم، والبترول»، بنسبة 71% من إجمالي الشكاوى المقدمة، وهناك 10 محافظات استحوذت على أعلى المحافظات، تقديمًا للشكاوى، وهي القاهرة، الجيزة، الإسكندرية، الدقهلية، الشرقية، المنوفية، القليوبية، الغربية، البحيرة، وبني سويف، بنسبة 13% من إجمالي الشكاوى.

وأضاف «الرفاعي» خلال اتصال هاتفي ببرنامج «اليوم»، المذاع على شاشة قناة dmc، وتقدمه الإعلامية سارة حازم، أن المنظومة أصبحت مستقرة، والجهات تعمل على مدار الساعة لتلقي الشكاوى، وهناك بعض الشكاوى يتم النظر لها بمنظور كلي، وأن المنظومة تمر بمرحلة من النضج، ورئيس الوزراء بصفة دورية يطلع على سير العمل.

وأوضح أنه يتم تقديم تقريرا عن المنظومة شهريا، على رئيس الوزراء، يتضمن إجمالي عدد الشكاوى التي تم استقبالها على مدار الشهر، ويكون فيه تحليل للشكاوى وتصنيفها وفقا لنصيب القطاعات المختلفة، ونصيب الجهات المختلفة.

ولفت أن المنظومة مرتبطة إلكترونيًا، بجميع الوزارات والمحافظات والأجهزة والهيئات، ويتم تصنيف هذه الشكاوى، وفقًا لطبيعة كل شكوى وجهة الاختصاص المعنية، بالنظر والبت فيها، ونصيب الوزارات والمحافظات، وموقف الاستجابات، وأعلى الجهات استجابة.

وأوضح مدير منظومة الشكاوى الحكومية، أن هناك شكاوى فردية تخص المواطن، وأخرى تخص شريحة مجتمعية أو مجموعة من المواطنين أو قاطني منطقة معينة، مؤكدا أن جهود الحكومة لا تتوقف عند الاستجابة لشكاوى المواطنين، وهناك شكاوى صريحة، وأخرى مُركبة، تحتاج للتعامل من أكثر من جهة، والتنسيق مع جهات الاختصاص لوضع الحلول.

وأشار «الرفاعي» إلى هناك شكاوى تحتاج لجهد من جهات الاختصاص، ويتم التوصل لها بنتائج مُرضية، لافتا أنه جرى حفظ 18 ألف شكوى، نتيجة لأسباب عديدة منها طلب المواطن ذلك بحفظها، أو أن المواطن أعاد رأيه بسب أو بآخر ويتم التأكد من ذلك منه، أو تكون الشكاوى مكررة، أو سبق الفصل فيها فصلا نهائيا، أو حكم صادر من القضاء لابد من احترامه، لذلك يتم حفظ هذه الشكاوى، مؤكدا أن كل المواطنين لهم الحق في تقديم الشكوى.

البنك الأهلي
الشكاوى الحكومية الشكاوى القوى العاملة القاهرة الجيزة مدبولي السلطة مصر

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB