موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 03:21 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

9 أنشطة من وزارة الهجرة للتواصل مع الشباب المصريين بالخارج وربطهم بالوطن

وزيرة الهجرة
وزيرة الهجرة

تحتفل وزارة الهجرة وشئون المصريين بالخارج بمرور عامها الخامس منذ انطلاق الوزارة في سبتمبر 2015؛ وقد حمل هذا العام الخامس طابعًا خاصًا في طريق ربط المصريين بالخارج بوطنهم في الستة أشهر الأخيرة، وذلك بسبب التحدي الكبير الذي يواجهه العالم في الوقت الراهن وهو تفشي فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) وما تم فرضه من إجراءات احترازية ووقائية في كل الدول.

في هذا التقرير نرصد لكم أبرز جهود الوزارة في ملف التواصل مع الشباب المصريين بالخارج وربطهم بالوطن وهي كالتالي:

- ملتقيات الشباب من أبناء الجيلين الثاني والثالث:

- في يناير ومارس 2020، انطلق الملتقيان التاسع عشر والعشرين لشباب المصريين بالخارج من أبناء الجيل الثاني والثالث لوفدين من أستراليا وكندا، وذلك بالتعاون مع عدة وزارات كالدفاع والداخلية والشباب والبيئة والسياحة والآثار على النحو التالي:

1) بالتعاون مع أكاديمية ناصر العسكرية العليا.. وزارة الهجرة نظمت عدة دورات في الأمن القومي لأبناء الجيلين الثانى والثالث من المصريين بالخارج، وذلك فى إطار الجهود المبذولة لنشر الوعى الثقافي والقومي بين أبناء الشعب المصري وخاصة المقيمين بالخارج.

2) نظّمت قيادة قوات الدفاع الشعبي والعسكري بالتعاون مع وزارتي الهجرة والشباب، زيارات ميدانية لمجموعة من الشباب من أبناء الجيل الثاني والثالث للمصريين المقيمين بالخارج، إلى كل من بانوراما 6 أكتوبر والكلية الجوية وقيادة قوات الصاعقة، من أجل تعريف الشباب على أحدث أساليب تدريب أفراد القوات المسلحة وتعريفهم بالدور البطولي الذي تقوم به القوات المسلحة الباسلة بمختلف أسلحتها.

3) بالتعاون مع وزارة الداخلية، نظمت وزارة الهجرة زيارة لهؤلاء الشباب إلى أكاديمية الشرطة للاطلاع على جهود رجال الأمن ودورهم البطولي في الحفاظ على الأمن الداخلي للدولة المصرية وحماية المواطنين.

4) نظمت وزارة الهجرة زيارة لوفد شبابي من المصريين بالخارج إلى مشروع طريق ومنتجع الجلالة، لمتابعة المشروعات القومية الكبرى التى تنفذها الدولة على كل شبر من أرض مصر، وإلى العاصمة الإدارية الجديدة تضمنت جولة في زيارة الحي الحكومي، ومسجد الفتاح العليم، وكاتدرائية ميلاد السيد المسيح، ومنطقة الأبراج والمنطقة السكنية.

5) نظَّمت وزارة الهجرة زيارة لأبناء الجيلين الثاني والثالث من المصريين بالخارج إلى مجمع الأديان بمنطقة مصر القديمة وخان الخليلي، وتضمنت الزيارة جولة موسعة بكل من مسجد عمرو بن العاص، بالإضافة لمجموعة من الكنائس والأديرة، أبرزها الكنيسة المعلقة.

6) نظمت الوزارة عرضًا خاصًا للفيلم السينمائي البطولي "الممر" بالتعاون مع الدفاع الشعبي، للشباب أبناء الجيل الثاني والثالث من المصريين المقيمين بالخارج، فضلا عن الاتفاق على ترجمته إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية، وكذلك ترجمة الحلقات الثلاث الأخيرة من المسلسل البطولي "الاختيار" إلى اللغتين الإنجليزية والفرنسية ونشره على منصات الوزارة الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، وذلك حتى يتمكنوا من معرفة ومتابعة بطولات الجيش المصري وتضحياته، في الوقت الذي تقوم فيه الدولة المصرية بمعركة بطولية كبيرة ضد الإرهاب.

7) نظّمت الوزارة لهذه الوفود الشبابية زيارة إلى المتحف المصري بميدان التحرير وسط القاهرة وأهرامات الجيزة وأبو الهول وكذلك إلى الأقصر وأسوان وإلى محمية وادي الريان بالفيوم، وذلك بالتعاون مع وزارتي السياحة والبيئة.

8) نظمت الوزارة لهؤلاء الشباب زيارة إلى مقر جهاز تنمية المشروعات الصغيرة والمتوسطة ومتناهية الصغر، للاطلاع على المنتجات المختلفة والمصنوعة بأيادي شابة مصرية.

9) في يوليو 2020، شاركت وزيرة الهجرة في اللقاء التفاعلي للمعسكر الرابع والمخصص للأطفال أبناء الجيلين الرابع والخامس من أبناء المصريين بالخارج الذين تتراوح أعمارهم من 8 سنوات إلى 12 سنة، من بينهم 20 مشتركًا ومشتركة من أبناء المصريين بولاية لوس أنجلوس الأمريكية، في إطار التعاون بين الوزارة وشركة "ويل سبرينج"، وذلك عبر تقنية "الفيديو كونفرانس" بسبب تداعيات انتشار وباء كورونا، حيث تتضمن هذا المعسكر على مدار 3 أيام العديد من الأنشطة التفاعلية والتنافسية التي شارك فيها أبناؤنا لتعزيز وتقوية الثقافة المصرية، فضلًا عن المحاضرات التي من شأنها زيادة الولاء والانتماء إلى وطنهم الأم.

البنك الأهلي
وزارة الهجرة بالخارج وزارة الداخلية ملتقيات الشباب قوات الدفاع الشعبي والعسكري فيلم الممر
tech tech tech tech
CIB
CIB