موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 08:08 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

خلي بالك.. مخالفة بـ 100 ألف جنيه في قانون المرور الجديد.. تعرف على النقاط الالكترونية والعقوبات

قانون المرور الجديد
قانون المرور الجديد

يتساءل العديد من المواطنين عن أشكال عقوبة مخالفة المرور الجديدة حيث أنه في إطار خطة وزارة الداخلية الجديدة وبناء على توجيهات الحكومة ومن أجل تخفيف الازدحام وجعل سيولة مرورية ، كان لزاما حث وإلزام الجميع باتباع القوانين قامت الوزارة بعمل قانون جديد للمرور وقامت بتغليظ عقوبة المخالفة لكي يلتزم كل مواطن بقواعد المرور بشكل أساسي للحد من انتشار الحوادث المرورية وتنظيم المرور عمومًا.

وربما يؤدي تصرف قد تعتبره "عاديا" وهو مخالف إلى حوادث ضخمة، وهو ما يحدث في المرور فبمجرد السير بشكل مخالف لتوفير الوقت، قد تتسبب في مخالفات ضخمة، ما دفع الحكومة لإجراء بعض التعديلات في قانون المرور الجديد ووضع عقوبات رادعة للمخالفين.

وكشفت بعض ملامح وفقا لعدد من وسائل الاعلام الخطوط العريضة للعقوبات الجديدة لمخالفات القيادة والترخيص، وإهمال وسائل الأمان خلال القيادة، بهدف تقليل الحوادث وتخفيض عدد الإصابات والوفيات، وضبط منظومة القيادة.

مخالفات رخص التسيير

ووفقًا للمادة 74 بالفقرة 2، فعقوبة المخالفين لرخص التسيير هي الغرامة من 1000 إلى 2000 جنيه، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر أو بإحدى العقوبتين، وفي حالة التصالح يتمّ دفع 50 جنيهًا، وفي حالة الامتناع يتمّ سحب رخصة القيادة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة.

انتهاء رخصة التسيير

وحال انتهاء رخصة التسيير يتمّ دفع غرامة مالية من 20 – 50 جنيهًا مع سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح.

السير دون رخصة

وحال السير دون رخصة قيادة يتم تحرير مخالفة مرورية لقائدي المركبات بدفع غرامة لا تقل عن 1000 جنيه ولا تزيد على 2000، والحبس مدة لا تزيد على 6 أشهر، ويتمّ من خلالها سحب الرخص في حالة عدم دفع قيمة التصالح بـ50 جنيهًا ، وحال انتهاء رخصة القيادة يتمّ سحب رخصتي القيادة والتسيير حال عدم التصالح، مع توقيع نفس الغرامة السابقة والحبس بـ6 أشهر.

وحال عدم الالتزام بقواعد السلامة المرورية يتم توقيع عقوبة على السائق المخالف ومن لا يلتزم بارتداء حزام الأمان بدفع بين 150 لـ300 جنيه.

قائدو الدراجات النارية

ويلزم القانون الجديد قائدي الدرجات النارية بإنهاء إجراءات ترخيصها قبل تسلمها حتى لا يتهرب من التراخيص، والحبس مدة لا تقل عن 6 أشهر، وغرامة لا تقل عن 40 ألف جنيه، ولا تزيد على 100 ألف جنيه للمخالف. ولا يزال القانون يناقش حاليًا داخل أروقة البرلمان.

نظام النقاط

فيما كشف العميد الدكتور أيمن الضبع وكيل إدارة نظم معلومات المرور السابق عن تفاصيل جديدة بشان قانون المرور الجيد، مؤكدا إن النقاط الإلكترونية في قانون المرور الجديد أحد وسائل تحقيق الردع في عقوبة الجرائم المرورية، ما سيدفع السائق بأن يكون حريصا على الاحتفاظ بالنقاط الإلكترونية، وعدم فقدها، حتى لا تفقد صلاحيتها.

وأكد "الضبع" علي بعض النقاط أبرزها ، لا يوجد سحب رخصة بالقانون الجديد بل يتم المحاسبة بطريقة النقاط الإلكترونية ، كما أن قانون المرور الجديد يوجد به 5 شرائح في الأولى يفقد المخالفة نقطة واحدة وفي الشريحة الخامسة والأخيرة يفقد 5 نقاط ، ويتم منح 50 نقطة بحد أقصى لصاحب المركبة في السنة التراخصية ، أما خصم النقاط الإلكترونية لدى ارتكاب مخالفات لا يمنع من وجود عقوبة على قائد المركبة، فالنقاط تعد أحد التدابير الخاصة بالجرائم المرورية ، لكن عند انتهاء النقاط يصبح قائد السيارة قد ارتكب سابقة مرورية ويتم تعليق الرخصة لمدة شهر ، فضلا عن انه لإعادة الصلاحية للرخصة لابد من الحصول على 5 حصص تدريبية.

وبحسب وكيل إدارة نظم معلومات المرور ، لفت إلى أنه يتم شحن الرخصة إلكترونيًا كل سنة مرورية، وشدد في السياق ذاته، على ضرورة وجود شهادات باللياقة الصحية للمواطن قبل الحصول على الرخصة، وتكون هذه الشهادات من مراكز معتمدة بالتنسيق مع وزارة الصحة.

وأشار إلي أنه وفقا لمنظمة الصحة العالمية أن مصادمات الطرق عالمياً المسبب الثامن للوفيات1.3 مليون حالة وفاة20-50 مليون إصابة ، وأن فاقد اقتصادي 500-600 مليار دولار ، ويبتلع المساعدات والخطط التنموية للدول النامية ، وأن المسبب الثاني للوفيات محليا 5000 حالة وفاة سنوياً تقريبا40% من حالات الوفاه من الشباب ، مما يؤدي إلي فاقد اقتصادي 3% من الناتج القومي .

وشدد الضبع علي أهمية قانون المرور الجديد مؤكدا أن مصادمات الطرق قضية أمن قومي ، وله تأثير سلبي على السياحة والاقتصاد والدخل القومي وفقا لـ الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء .

البنك الأهلي
مخالفات المرور وزارة الداخلية سيولة مرورية الحوادث المرورية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB