موقع السلطة
الجمعة، 26 أبريل 2024 11:17 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

المعدل الطبيعي للسكر التراكمي
المعدل الطبيعي للسكر التراكمي

بالطبع سمعنا عن مرض السكري وماله من تحاليل لازمة، سواء للتشخيص أو للمتابعة مع الطبيب المعالج لمعرفة مستويات السكر في الدم بشكل دقيق، ومن خلال المقال التالي سنتعرف على إجابة سؤالك ” كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي؟” وما هي العوامل المؤثرة على نتيجة التحليل؟

ما هو تحليل السكر التراكمي؟
أو ما يسمى باختبار الهيموجلوبين السكري وهو عبارة عن تحليل متخصص جداً لقياس نسبة الهيموجلوبين السكري، والذي تعطي نسبته مؤشر لمستويات السكر في الدم خلال آخر ثلاثة شهور وتحديد متوسط نسبة السكر في الدم في هذه الفترة.

يساعد هذا الاختبار مرضى السكري على معرفة ما إذا كان السكر لديهم في معدله الطبيعي أو أنهم يحتاجون لتغيير العلاج والأدوية، لذلك هذا الاختبار مهم القيام به من حين لآخر لمريض السكر.

كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي ؟
تختلف نتيجة اختبار السكر التراكمي (HbA1c) طبقاً للحالة الصحية، فيمكن أن تُجريه كفحص روتيني كل عام، للتأكد من نسب سكرك الطبيعية في الدم، خصوصاً إذا كان لديك تاريخ عائلي معرض لهذا المرض، ويمكن إجراء التحليل كل ثلاثة أشهر أو ستة أشهر إذا كنت مصاب بمرض السكري، وسيحدد طبيبك الوقت الازم لإجراء التحليل، وسنتعرف الآن على المعدل الطبيعي للشخص العادي وللشخص المصاب بداء السكري.

كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي للشخص العادي؟

تظهر نتيجة هذا الاختبار بالنسبة المئوية ويكون معدل السكر للشخص الطبيعي من 4% إلى 5.6%.

كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي لدى مريض السكري؟

في حالة أن الشخص لديه بعض عوامل الخطر ومعرض للإصابة بالسكر فتكون النسبة ما بين 5.7% إلى 6.4%، بينما إن كان الشخص نسبته من 6.5% أو أعلى هو يعاني من السكري.

العوامل المؤثرة على مستويات السكر التراكمي في الدم:

هناك طرق عدة يمكن بها خفض مستويات السكر في الدم منها ممارسة الرياضة وتناول الأغذية الصحية مع الالتزام بما يصفه الطبيب من دواء.

كذلك يفضل القيام بتحليل السكر التراكمي كل ثلاثة أشهر حتى يتأكد المريض من أن حالته مستقرة، مع العلم أنه يوجد عدة عوامل تؤثر على هذا التحليل ونتائجه ومنها:

الإصابة بالأنيميا أو أحد الأمراض التي تؤثر على الهيموجلوبين.

تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على بعض الفيتامينات مثل فيتامين ج وفيتامين هـ.

ارتفاع معدل كوليسترول الدم.

المعاناة من أحد أمراض الكلى أو أمراض الكبد.

كيف أخفض مستوى السكر التراكمي؟

بعد أن عرفت إجابة سؤالك “كم المعدل الطبيعي للسكر التراكمي ؟” عليك أن تعرف أنه إذا تجاوزت مستويات السكر التراكمي المستوى الطبيعي لآخر فحص لديك، يجب عليك أن تقلق وتدرك أنك ستحتاج إلى أخذ خطوة مهمة لخفض مستوى السكر التراكمي.

إن مستوى السكر التراكمي (HbA1c) المرتفع قليلاً يجعلك أكثر عرضة للإصابة بمضاعفات خطيرة في جسمك، ويمكن أن تؤدي الكثير من الأشياء إلى تغيير مستويات HbA1c الخاصة بك، وهناك إجراءات يمكنك أنت وفريق الرعاية الصحية الخاص بك القيام بها لخفض السكر في الدم مثل:

مراجعة الدواء وزيادة الجرعة أو تجربة دواء جديد.

ممارسة الرياضة بشكل منظم؛ لأن الرياضة والتمارين الصحية ستساعدك بشكل خاص في خفض مستويات السكر التراكمي.

احصل على نصيحة من أخصائي التغذية حول الأكل الصحي المتوازن.

توقف عن التدخين؛ فالتدخين يجعل تدفق الدم في جسمك أكثر صعوبة.

البنك الأهلي
مرض السكري مستويات السكر نتيجة التحليل اختبار السكر التراكمي
tech tech tech tech
CIB
CIB