موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 03:04 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

للوقاية من مرض السكري.. خطوات لابد من اتباعها

ارشيفية
ارشيفية

 

تداول عدد من المواقع العالمية، خبر إصابة النجم العالمي نيك جوناس بمرض السكري، من النوع الأول وذلك بمرحلة المراهقة، عندما كان عمره 13 عامًا؛ بعد أن فقد نسبة كبيرة من وزنه، وأصبح يحب تناول مشروبات الصودا السكرية بشكل مبالغ فيه.

لذا إليكم في سطور كيفية الوقاية من خطر الإصابة بمرض السكر

-قلل الوجبات المليئة بالسكريات والكربوهيدرات


وتعمل زيادة مستويات السكر في الدم والأنسولين على سرعة إصابتك بمرض السكر، وهذا يتم من خلال تناولك العديد من الوجبات المليئة بالسكر والكربوهيدرات المكررة حيث تساهم هذه الوجبات في تحويل هذه الأطعمة بسرعة إلى جزيئات صغيرة من السكر، والتي يتم امتصاصها في مجرى الدم.

-خفف من الوزن


وتعزز السمنة وزيادة الدهون في جسمك، الالتهاب ومقاومة الأنسولين؛ مما يشكل خطر كبير ويزيد من امكانية اصابتك بالسكري، على الرغم من أن فقدان قدر ضئيل من الوزن يمكن أن يساعد في تقليل هذا الخطر، إلا أن الدراسات تشير إلى أنه كلما خسرت المزيد، زادت الفوائد التي ستجنيها.

- الإقلاع عن التدخين


فيرتبط التدخين بخطر الإصابة بمرض السكري، حيث أن الإقلاع عن التدخين يقلل من هذا الخطر، مع مرور الوقت وأيضا التدخين السلبي.


- مارس الرياضة بانتظام


ممارسة النشاط البدني بشكل منتظم، يساعد على الوقاية من مرض السكري، إذ أنها تزيد من حساسية الأنسولين في الخلايا الخاصة بك، كما أن مستويات الأنسولين في جسمك تكون تحت السيطرة بشكل واضح.

- اشرب الماء
 

يعتبر الماء من أفضل المشروبات، التي يمكنك شربها، فهي تعمل على تجنب المشروبات، التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والمواد الحافظة ومكونات أخرى، بالإضافة إلى أن تناول الماء يساعد على التحكم في مشروبات السكر والأنسولين في الدم.

-حافظ على مستويات فيتامين (د)


فيتامين (د) مهم للتحكم في مستويات السكر في الدم، ومصادره تشمل الأسماك الدهنية وزيت كبد سمك بالإضافة إلى أن التعرض للشمس يعمل على زيادة مستويات فيتامين D في الدم، فوجدت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين لديهم مستويات فيتامين (د) أعلى في الدم كانوا أقل عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، مقارنة بأولئك الذين لديهم مستويات أدنى في الدم.

- اشرب القهوة أو الشاي

تشير الأبحاث إلى أن تناول القهوة أو الشاي خاصة الأخضر في نظامك الغذائي قد يساعدك على تجنب مرض السكري، وأشارت الدراسات إلى أن شرب القهوة على أساس يومي، يقلل من خطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري.

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار مرض السكري قطن وشاش
tech tech tech tech
CIB
CIB