موقع السلطة
الثلاثاء، 11 مايو 2021 03:07 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • البنك الأهلي - ممكن
  • موقع السلطة الاخباري
  • البنك الأهلي المصري
  • الاهلي
  • تطوير مصر
مصر

المفتي: الغرغرة قد تفسد الصيام

الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية
الدكتور شوقي علام مفتي الجمهورية

كشف الدكتور شوقي علام مفتي الديار المصرية، عن الحكم الشرعي في الغرغرة خلال نهار رمضان، وتأثيرها على صحة الصوم، فأوضح أن الغرغرة إن لم تصل المياه إلى الحلق فلا مانع منها، والعبرة بوصول المياه إلى الحلق وفي تلك الحالة تفسد الصيام، وعلى الفرد تعويض هذا اليوم.

وأضاف «علام»، خلال حواره في برنامج «كُتب عليكم الصيام»، مع الإعلامي حمدي رزق، على شاشة «صدى البلد»، أنه لا مانع من إقامة صلاة التراويح متفرقة، وصلاة التراويح ممتدة من بعد صلاة العشاء، طوال الليل وحتى قبل الفجر، وتجوز صلاتها بشكل متفرق.

وأشار مفتي الديار المصرية، إلى أن كل خير يجري فعله من إخراج صدقة وقراءة قرآن وعمرة عن المتوفى، أمر جائز، ويجوز للفرد أن يهب ثواب هذا العمل للوالدين بعد وفاتهما، مؤكدًا أن المحرك لكل أعمال المسلم الظاهرة والباطنة لا يطَّلع عليها أحد إلا الله سبحانه وتعالى.

وأردف أن التزام الإحسان والعمل بمقتضياته في النية والأفعال والأقوال من محاور التربية الفاضلة الواعية والواقعية التي أمر الله تعالى عباده باتباعها وسلوك طريقها والتحقق بمقاصدها، فللإحسان ثمرات عظيمة تغرس في الفرد حياة الشعور ويقظة الضمير، ومعاملة أفراد المجتمع بالحسنى.

وتابع: «هذا ما يجعل بنيان الوطن قويا متماسكا وثيق الروابط والأواصر ووفير التعاون على البر والتقوى، فضلًا عما يثمره من تصفية الإنسان لنيته ومراقبته لخالقه في تصرفاته وسلوكياته على جميع أحواله».

MIDB البنك الأهلي - فون كاش
شوقي علام مفتي الجمهورية الوطن
CIB MIDB
CIB MIDB