موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 07:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الأزهر يعلن وجوب التبرع بـ بلازما الدم لمتعافي كورونا

مركز الأزهر للفتوى
مركز الأزهر للفتوى

أعلن مركز الأزهر العالمي للرصد والفتوى الألكترونية، أن تبرع المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، ببلازما دمهم، واجب شرعي؛ لما تحتويه هذه البلازما من أجسام مضادة تساعد المصابين بالفيروس على التعافي.

وأوضح من خلال فتوى له، اليوم، أن استجابة المُتعافين لهذه الدعوة واجب كفائي إنْ حصل ببعضهم الكفاية، وبرئت ذمتهم، وإنْ لم تحصل الكفاية إلَّا بهم جميعًا تعيَّن التَّبرع بالدم على كل واحد منهم وصار في حقِّه واجبًا ما لم يمنعه عذر، وإنْ امتنع الجميع أَثِم الجميع شرعًا؛ وذلك لِمَا في التَّبرع من سعي في إحياء الأنفس.

وأكد مركز الأزهر خلال فتواه، أن التبرع بالبلازما للمصابين نوع من الشكر العملي لله، على نعمة العافية بعد البلاء، والشّفاء من عُضال الدّاء، مستشهدًا بقول الله تعالى، {اعْمَلُوا آلَ دَاوُودَ شُكْرًا ۚ وَقَلِيلٌ مِّنْ عِبَادِيَ الشَّكُورُ.

وعن الامتناع عن التبرع قال:" أن ذلك ما هو إلا ضعف يقين، وأنانية وهو أمر مذموم، وقال عنه الله سبحانه وتعالى:"أَرَأَيْتَ الَّذِي يُكَذِّبُ بِالدِّينِ . فَذَلِكَ الَّذِي يَدُعُّ الْيَتِيمَ . وَلَا يَحُضُّ عَلَى طَعَامِ الْمِسْكِينِ . فَوَيْلٌ لِلْمُصَلِّينَ . الَّذِينَ هُمْ عَنْ صَلَاتِهِمْ سَاهُونَ . الَّذِينَ هُمْ يُرَاءُونَ . وَيَمْنَعُونَ الْمَاعُونَ".

البنك الأهلي
فيروس كورونا المستجد الأزهر بلازما المتعافين
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB