موقع السلطة
الخميس، 2 مايو 2024 03:55 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

أحمد كريمة: ”صرخة يوم الجمعة” كلام فارغ

الشيخ أحمد كريمة
الشيخ أحمد كريمة

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر إن كل ما تردد عن "صرخة يوم الجمعة" المقبل لا ظل له من الحقيقة موضحا: “كلام فارغ والرسول حذر من الدجل والدجالون”.

قال الدكتور أحمد كريمة أستاذ الفقة المقارن بجامعة الأزهر إن كل ما تردد عن "صرخة يوم الجمعة" المقبل لا ظل له من الحقيقة موضحا: “كلام فارغ والرسول حذر من الدجل والدجالون”.

وعن انتهاء كورونا فى مصر يوم 19 رمضان أكد: "كلها أمور خرافية وأناشد المواطنين عدم نقل وتداول مثل هذه الخرافات فهذا أساء للدين ومن كذب على الرسول متعمدا فليتبوأ مقعده فى النار".

وكانت دار الإفتاء أشارت إلى أنه انتشر على وسائل التواصل الاجتماعي فيديو عن بداية رمضان في يوم الجمعة وأن 15 رمضان سيوافق يوم جمعة.

ويستغل البعض حديثا مذكورا في بعض الكتب لتخويف الناس من يوم الجمعة الموافق 15 من شهر رمضان هذا العام.

حيث أطلقوا عليه "صرخة يوم الجمعة" ويستشهدون بحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:« في الخامس عشر من شهر رمضان ليلة الجمعة ستكون فزعة – نفخة- توقظ النائم وتفزع اليقظان وتخرج النساء من مخدعهن وفى هذا اليوم سيكون هناك الكثير من الزلازل».

وأكدت الدار أن هذا الكلام غير صحيح ولم يثبت هذا الحديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم وقد ذكر الإمام ابن الجوزي في كتابه الموضوعات هذا الحديث بلفظ: «يَكُونُ فِي رَمَضَانَ هَدَّةٌ تُوقِظُ النَّائِمَ وَتُقْعِدُ الْقَائِمَ وَتُخْرِجُ الْعَوَاتِقَ مِنْ خُدُورِهَا...» ثم قال: هَذَا حَدِيث مَوْضُوع –مكذوب- عَلَى رَسُول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ.

البنك الأهلي
صرخة يوم الجمعة أحمد كريمة جامعة الأزهر رمضان

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB