موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 09:31 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الإفتاء تعلن الجمعة أول أيام شهر رمضان المبارك

الافتاء
الافتاء

أعلنت دار الإفتاء المصرية، أنها استطلعت من خلال لجانها الشرعية المنتشرة في مختلف أنحاء الجمهورية هلال شهر رمضان المبارك لعام 1441 هجريا، وأن غدا الخميس هو المتمم لشهر شعبان علي أن يكون الجمعة الموافق ٢٤ أبريل الجاري، هو أول أيام شهر رمضان .

من جانبه، قال الدكتور إبراهيم نجم مستشار مفتى الجمهورية : إن اللجان الشرعية والعلمية لاستطلاع هلال شهر رمضان المبارك وأهلة الشهور الهجرية تنتشر في 6 مراكز استطلاع على مستوى الجمهورية هي: أسوان وقنا وسوهاج ومطروح والواحات والفيوم، لرصد وتتبع الهلال وإعطاء البيانات الوافية لمفتى الجمهورية لإعلان البيان الشرعى والرسمى وبداية الشهر الهجرى من عدمه .

وكانت الحسابات الفلكية قد كشفت في وقت سابق عن أن هلال شهر رمضان يولد مباشرة بعد حدوث الاقتران في تمام الساعة الرابعة والدقيقة 26 صباحا بتوقيت القاهرة بعد غد الخميس 23 أبريل وهو اليوم التالى ليوم الرؤية.

ووفقا للحسابات الفلكية فعدة الشهر الكريم ستكون 30 يوما أول أيامه فلكيا الجمعة 24 أبريل، وآخر أيامه السبت 23 مايو، ويكون أول أيامه هو أقلها من حيث عدد ساعات الصيام بـ15 ساعة و3 دقائق، حيث يؤذن لصلاة المغرب الساعة 6.28، أما آخر أيامه سيكون أطولها من حيث عدد ساعات الصيام بـ15 ساعة و51 دقيقة ويؤذن لصلاة المغرب الساعة 6:47 .

البنك الأهلي
الافتاء اول ايام رمضان شهر رمضان هلال رمضان
tech tech tech tech
CIB
CIB