موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 05:43 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

نيوزويك الأمريكية تستشهد بـ رسول الإسلام محمد للوقاية من كورونا: واجه الأوبئة قبل 1400 عام

حجاج بيت الله الحرام
حجاج بيت الله الحرام

استشهدت مجلة أمريكية بـ حديث الرسول محمد صلى الله عليه وسلم، يوصي بعدم دخول أرض حل فيها الوباء أو الخروج منها، في إشارة لما نسميه اليوم بـ "الحجر الصحي".

مجلة نيوزويك الأمريكية سلطت الضوء في تقرير لها، الخميس، على تعاليم نبي الإسلام محمد صلى الله عليه وسلم، بشأن اتخاذ التدابير اللازمة لمواجهة فيروس كورونا، وعلى رأسها البقاء في المنازل والحجر الصحي.. واستشهدت بإرشادات النظافة التي وصانا بها خير الخلق سيدنا محمد.

وقالت المجلة في تقريرها، إن هناك خبراء ومختصي مناعة، يوصون بالحفاظ على النظافة والحجر أو العزل عن الآخرين، باعتبارها أكثر الإجراءات فاعلية لاحتواء كورونا، أو منع انتشار الأمراض المعدية عموما.

وأضافت: "هناك شخص آخر أوصى بالنظافة والحجر خلال انتشار وباء، إنه نبي الإسلام محمد، وذلك قبل أكثر من 1400 عام".

وتابعت: "رغم أن الرسول محمدا، لم يكن بأي حال من الأحوال خبيرا تقليديا في المسائل المتعلقة بالأمراض القاتلة، فإنه قدم نصيحة جيدة لمنع ومكافحة تطور مرض مثل كورونا".

واستشهدت المجلة بأحاديث للنبي في هذا السياق، أحدها: "إذا سمعتم بالطاعون بأرض فلا تدخلوها، وإذا وقع بأرض وأنتم بها فلا تخرجوا منها".

المجلة الأمريكية أشارت إلى أن النبي محمدا، حث البشر بقوة أيضًا على المحافظة على النظافة وقاية من العدوى، مشيرة إلى جملة من أحاديثه عن ذلك، وهي: "النظافة من الإيمان"، و"إذا استيقظ أحدكم من نومه، فلا يغمس يده في الإناء حتى يغسلها ثلاثا، فإنه لا يدري أين باتت يده"، و"بركة الطعام الوضوء قبله، والوضوء بعده".

ومضت المجلة في الحديث عن تعاليم أخرى للنبي محمد صلى الله عليه وسلم فيما يخص المرض وضرورة علاجه.

وترجمت حديثا له يقول: "تداووا، فإن الله عز وجل لم يضع داء إلا وضع له دواء، غير داء واحد: الهرم".

يذكر أن منظمة الصحة العالمية، أصدرت تعليمات بالحفاظ الدائم على النظافة وغسل الأيدي، للقضاء على الميكروبات التي قد تعلق باليدين، وأوصت بالبقاء داخل المنازل في إطار تدابير مكافحة كورونا.

ويتضح من عنوان تقرير المجلة الأمريكية، أنه ينبغي عدم مواجهة الأمراض مثل كورونا، بالاقتصار على الدعاء والصلاة، بل ينبغي الأخذ بالأسباب، مستشهدة بوصايا النبي محمد، صلى الله عليه وسلم.

البنك الأهلي
نيوزويك الأمريكية كورونا الوقاية من فيروس كورونا النبي محمد رسول الإسلام أحاديث نبوية عن الوباء
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB