موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 10:49 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حمام الملاطيلي .. انتفاضة سياسية من صلاح أبو سيف بالطريقة الإباحية

حمام الملاطيلي
حمام الملاطيلي

هاجمت الرقابة الكثير من أعمال المخرج صلاح أبو سيف ، بسبب محاكاته للوضع السياسي في المجتمع المصري، وخاصة بعد نكسة عام 1967، وإحكام الأوضاع من وجهة نظر النظام لأجل مصلحة البلاد.

 

 

وبعد إصدار أوامر من السلطات السياسية كما جاء في مذكرات اعتدال ممتاز، المسؤلة عن الرقابة الفنية في السبعينات، أنه صدرت تعليمات رئاسية للرقابة على المصنفات الفنية للسماح بمشاهد الجنس والمخدرات فى الأفلام، وعدم حذف أي مشهد منها مهما بلغت درجة جرأته، فى محاولة لإلهاء الناس عن الهزيمة وإحباطاتها.

 

كان للمخرج صلاح أبوسيف طريقة مختلفة على إحكام الأوضاع بالفن، إذ قام بإخراج فيلم "حمام الملاطيلي"، الذي عارضه الجميع لما كانت به من مشاهد جريئة بشكل كبير، بعد أن كتب الفيلم إسماعيل أبوسيف، وأعد السيناريو والحوار الخاص به محسن زايد.

 

 

وكأن صلاح أبو سيف كان يريد أن يرينا عرى الأرواح لا عرى الأجساد، وكانت فكرة صلاح أبو سيف باختصار من الفيلم، كما قالها هو بأحد اللقاءات الصحفية، إنه لا حل لمشكلتنا مع إسرائيل إلا بالحرب، ويقول إننا لم ننهزم من إسرائيل لأننا ضعفاء، ولكن لأن وقتنا كله ضائع في كلام فارغ، والفوضى تقضي علينا، ودعوة شخصية الحكواتى في المشهد الأخير، وصيحته القائلة: اصحي يا مصر"، مطالبًا باليقظة والثأر لهزيمة 1967.

 

نتيجة بحث الصور عن حمام الملاطيلي

 

ولكن مع سياسة الدولة حينها تم عرض الفيلم بالسينمات، ولكن الهجوم الأكبر عليه كان من النقاد الفنيين، الذين بسببهم قامت الرقابة باقتطاع مشهد كل أسبوع من الفيلم.

 

 

نتيجة بحث الصور عن حمام الملاطيلي

 

كاد الفيلم أن يُنسى من تاريخ السينما، وظل فى ذاكرة مراهقي السبعينيات، إلا أن المنتج محمد راضي، اشترى الفيلم من منتجه ومخرجه "صلاح أبو سيف"، عام 1992، ودفع به للعرض من جديد ضمن أحد المهرجانات السينمائية.

 

نتيجة بحث الصور عن حمام الملاطيلي

 

شمس البارودي شعرت بالغضب، ونشرت إعلانات فى عدد من الجرائد أعلنت فيها رفضها إعادة عرض الأفلام التى مثلتها، وشددت فى الإعلان على أنها اعتزلت الفن نهائيا منذ فبراير 1982، بعد أدائها للعمرة، وختمت الإعلان بقولها: "حسبى الله ونعم الوكيل".

 

 

إعلان شمس البارودي من ضار مسلماضاره الله

البنك الأهلي
الفن السلطة حمام الملاطيلي صلاح أبو سيف شمس البارودي فيلم حمام الملاطيلي
tech tech tech tech
CIB
CIB