موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 10:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الأربعاء.. اجتماع ثلاثي بالخرطوم لإعداد مسودة اتفاقية سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

أعلنت وزارة الري السودانية عقد اجتماع للجان القانونية والفنية للدول الثلاث؛ السودان، وإثيوبيا، ومصر، الأربعاء والخميس المقبلين، للخروج بمسودة اتفاقية حول ملء وتشغيل سد النهضة.

وقالت وزارة الري، في بيان لها، السبت: إن "الأطراف الثلاثة خلال اجتماع واشنطن اتفقوا على الوصول لاتفاقية شاملة ومستدامة مبنية على التعاون المثمر، على أن تقوم اللجان الفنية والقانونية للأطراف الثلاثة بإعداد مسودة لتلك الاتفاقية خلال اجتماع يعقد بالخرطوم يومي 22-23 يناير الجاري".

وأعلنت وزارة الخزانة الأمريكية، الأربعاء، توصل وزراء الخارجية والري بمصر وإثيوبيا والسودان إلى اتفاق مبدئي بشأن سد النهضة.

وقالت وزارة الخزانة، في بيان، إن الوزراء توصلوا إلى اتفاق مبدئي في واشنطن حول سد النهضة، بحضور وزير الخزانة الأمريكي، ورئيس البنك الدولي، بصفة مراقبين.

وأكد البيان أن هناك تقدماً كبيراً في الاجتماعات الفنية بين وزراء الموارد المائية على مدار الثلاثة أيام الماضية، وفي الاجتماعين السابقين في واشنطن العاصمة، مشددين على التزامهم المشترك بالتوصل إلى اتفاق شامل وتعاون مستدام ومتبادل لاتفاق مفيد على ملء وتشغيل سد النهضة يراعي مصالح الجميع.

وأضاف: "من بين بنود الاتفاق إتمام عملية الملء خلال موسم الأمطار من يوليو إلى أغسطس، واستمرارها إلى سبتمبر يخضع لشروط".

وتابع أن مصر وإثيوبيا والسودان اتفقت على المسؤولية المشتركة في إدارة أزمات الجفاف، وعلى عقد اجتماع في واشنطن يومي 28 و29 يناير/كانون الثاني الجاري، لوضع اللمسات الأخيرة على الاتفاق.

وأشار البيان إلى أن الوزراء اتفقوا على بند يفيد بتنفيذ تعبئة الخزان على مراحل وبطريقة تعاونية تأخذ في الاعتبار ظروف الأمطار للنيل الأزرق والأثر المحتمل للتعبئة على الخزانات في مجرى النهر.

وأردف في بند آخر: "ستوفر مرحلة الملء الأولى الإنجاز السريع لمستوى 595 متراً فوق مستوى سطح البحر والتوليد المبكر للكهرباء، مع توفير تدابير التخفيف المناسبة لمصر والسودان في حالة الجفاف الشديد خلال هذا الوقت من التعبئة"، على أن يتم إنشاء آلية تنسيق فعالة لتسوية النزاعات.

كما اتفق الوزراء على أن هناك مسؤولية مشتركة للدول الثلاث في إدارة أزمات الجفاف المحتملة.

وبحسب البيان، وافق الوزراء على الاجتماع مرة أخرى في واشنطن العاصمة يومي 28 و29 يناير/كانون الثاني الجاري، لوضع اللمسات الأخيرة على اتفاق شامل بشأن ملء وتشغيل سد النهضة تتخللها مناقشات فنية وقانونية.

البنك الأهلي
اجتماع ثلاثي اجتماع الخرطوم اتفاقية سد النهضة مصر وإثيوبيا
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB