موقع السلطة
الخميس، 18 أبريل 2024 09:41 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ختام اجتماعات وزراء ري مصر وإثيوبيا والسودان حول سد النهضة

سد النهضة
سد النهضة

اختتم وزراء الموارد المائية والري في كل من مصر و السودان و إثيوبيا ، اجتماعاتهم بالقاهرة مساء اليوم، بالاتفاق على استمرار المشاورات والمناقشات الفنية حول كافة المسائل الخلافية خلال الاجتماع الثالث، والمقرر عقده في الخرطوم خلال يومي 20 و21 ديسمبر الجاري.

وبدأت الاجتماعات فعالياتها أمس، لاستكمال المفاوضات حول آلية ملء وتشغيل سد النهضة، ومناقشة رؤية كل دولة من الدول الثلاث في هذه الآليات، بمشاركة ممثل عن البنك الدولي، وآخر عن الولايات المتحدة الأمريكية.
 

يأتي ذلك في إطار سلسلة الاجتماعات الأربعة المقرر عقدها على مستوى وزراء الموارد المائية والوفود الفنية، في ضوء مخرجات اجتماع وزراء خارجية الدول الثلاث (مصر والسودان وأثيوبيا) في العاصمة الأمريكية واشنطن يوم 6 نوفمبر الماضي وبرعاية وزير الخزانة الأمريكي وحضور رئيس البنك الدولي.
 

وذكرت وزارة الموارد المائية والري - في بيان اليوم - أنه تم خلال فعاليات اجتماع اليوم، استكمال مناقشات مخرجات الاجتماع الأول الذي عقد في إثيوبيا خلال يومي 15 و16 نوفمبر الماضي، في إطار محاولة تقريب وجهات النظر بين الدول الثلاث للوصول إلى توافق حول قواعد ملء وتشغيل سد النهضة، في إطار رغبة الجانب المصري في التوصل لاتفاق عادل ومتوازن يحقق التنسيق بين سد النهضة والسد العالي، في إطار أهمية التوافق على آلية للتشغيل التنسيقي بين السدود وهى آلية دولية متعارف عليها في إدارة أحواض الأنهار المشتركة.
 

وسيتم عقد اجتماع وزاري في واشنطن في 9 ديسمبر الجاري لتقييم نتائج الاجتماعين الأول والثاني، وما تم إحرازه في موقف المفاوضات بين الدول الثلاث.

البنك الأهلي
سد النهضة مصر السودان إثيوبيا الخرطوم
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB