موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 11:03 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تنبأت بمصيره.. سر الرسالة التي تجاهلها قاسم سليماني

قاسم سليماني
قاسم سليماني

أخذ قائد فيلق القدس، التابع لـ الحرس الثوري ، قاسم سليماني ، ثمن تجاهله لرسالة مايك بومبيو ، عندما كان مديرًا لوكالة الاستخبارات الأمريكية الاستخبارات الأمريكية.

وفقا لصحيفة "إكسبريس"، تجاهل سليماني رسالة تحذيرية من بومبيو، في 2017، من التعرض للأشخاص والمصالح الأمريكية في العراق.

وكان بومبيو، قد ذكر في ديسمبر 2017، أنه بعث رسالة لسليماني، مفادها بأن الولايات المتحدة "ستحمله وستحمل إيران مسئولية أي هجمات على المصالح الأمريكية في العراق من قبل ميليشيات تابعة لهم".

وقال بومبيو: "حرصنا على أن نكون واضحين بشكل كبير معه (سليماني) ومع القادة في إيران"، في تصريح كشف فيه عن إرسال الرسالة في 2017.

ووفقا لمساعد المرشد الإيراني علي خامنئي، محمد محمدي غولبايغاني، فإن سليماني تجاهل الرسالة، ورفض حتى قراءتها.

وقال سليماني وقتها: "أرفض استلام الرسالة وأرفض قراءتها، ليس لدي شيء أقوله لهؤلاء الأشخاص"، وفقا لغولبايغاني.

الولايات المتحدة نفذت تهديدها الذي جاء في رسالة ديسمبر 2017، وقتلت سليماني، بعد 3 أيام على هجوم غير مسبوق شنه مناصرون لإيران على السفارة الأمريكية في العاصمة العراقية.

وجاء مقتل سليماني بالضربة الجوية قرب مطار بغداد الدولي فجر الجمعة، بأوامر من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي أصدر الأمر بـ"قتل" الجنرال لإيراني، وفقا لوزارة الدفاع الأميركية (بنتاجون).

وأعلن التليفزيون العراقي، مقتل الجنرال الإيراني قاسم سليماني، قائد «فيلق القدس» بالحرس الثوري الإيراني، وأحد القيادات العسكرية الإيرانية، وأبومهدي المهندس، نائب رئيس الحشد الشعبي، و6 آخرين، إثر قصف جوي استهدف مطار بغداد الدولي بـ3 صواريخ «كاتيوشا» أثناء اجتماعهم بقادة الحشد الشعبي في الساعات الأولى من فجر الجمعة.

البنك الأهلي
قاسم سليماني الحرس الثوري مايك بومبيو الاستخبارات الأمريكية
tech tech tech tech
CIB
CIB