موقع السلطة
الثلاثاء، 14 مايو 2024 07:49 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مبادرة السيسي توفر عقارًا جديدًا لعلاج ”منتكسي فيروس سي”

فيروس سي
فيروس سي

كشف الدكتور جمال عصمت، عضو مؤسس للجنة القومية لعلاج الفيروسات الكبدية ، التابعة لـ وزارة الصحة والسكان ، ومستشار منظمة الصحة العالمية لعلاج الفيروسات الكبدية، عن بدء توفير مبادرة الرئيس عبدالفتاح السيسي للقضاء على فيروس سي بمصر، للعلاج الأمريكي الأصلي لعلاج منتكسي علاجات فيروس سي التقليدية بالمجان تمامًا.

وأضاف "عصمت"، في تصريحات صحفية له، أن المفاوضات التي خاضتها الحكومة المصرية مع شركة جلياد المنتجة للدواء، أسفرت عن توفير العلاج للمرضى بأقل من 1% من سعره العالمي.

وأشار إلى أن دواء "فوسيفي" الذي تم طرحه هو أحدث ما وصل إليه العلم في مجال علاج فيروس سي في العالم، موضحًا أن الدواء يهاجم الفيروس في 3 أماكن في ذات الوقت، ما يساعد نهائيًا في القضاء عليه.

وأكد أن الدواء الجديد يُعد من الجيل الثالث من علاجات "فيروس سي"، موضحًا أن القرص يتم تناوله لمدة 3 أشهر فقط، وسهل البلع، ويصلح لكل الأنواع الجينية من فيروسات الكبد.

وتوقع أن يسهم الدواء الجديد في جعل مصر خالية تمامًا من فيروس سي بسبب الدواء الجديد، مضيفًا: "وتعد مصر من الدول الرائدة عالميًا في علاجات فيروس سي، وتوفر أحدث العلاجات عالميًا حسب الخطوط الإرشادية الأوروبية والأمريكية وأيضًا المصرية، ومن بينها هذا الدواء، حيث قامت بأكبر مسح في تاريخ البشرية للكشف عن فيروس سي وعلاجهم بالمجان، وجاء الدور الآن على المرضى المنتكسين من العلاجات السابقة لتصبح مصر خالية تمامًا من فيروس سي بسبب وجود تلك العقاقير".

ولفت إلى أن نتائج الأبحاث السريرية التي أجريت على العقار الجديد، تُشير إلى أن نسبة الشفاء من المرض وصلت لـ٩٧٪ من المرضى المنتكسين بدون وجود تليف في الكبد، مشيرًا إلى أن تلك التجارب أجريت على كل الأنواع الجينية، ما يفتح باب الأمل أمام كل المرضى من مختلف الدول الإفريقية.

البنك الأهلي
مبادرة السيسي عقار جديد علاج فيروس سي سوفالدي
tech tech tech tech
CIB
CIB