موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 10:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

لأول مرة.. «الصحة» تحارب حشرة الملاريا بـ«الكلوروفيل».. ومساعي لتصديره للدول

هالة زايد وزيرة الصحة
هالة زايد وزيرة الصحة

أعلنت وزارة الصحة عن وجود عقار جديد للقضاء على حشرة الملاريا، وافقت عليه هيئة الدواء الأمريكية، وسوف يجري صناعته في مصر داخل أحد المصانع المصرية.

وكشفت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة تفاصيل جديدة حول العقار، وقالت إنه يستخدم لمكافحة بعوضة الملاريا والقضاء عليها، لافتة إلى أنه سيتم إنتاج 3 أطنان يوميا من العقار، وهو عبارة عن رش يُستخدم في مساحات كبرى من المستنقعات للتخلص من الملاريا، ويتم  إنتاجه من مخلفات النباتات، ويعتمد على مادة الكلوروفيل.

برنامج مكافحة الملاريا

170 وحدة رئيسية داخل وزارة الصحة لمكافحة أمراض الملاريا والفلاريا والليشمانيا، كما تتم أعمال الترصد الوبائي والحشري والمكافحة والعلاج لهذه البعوض، وتتضمن إستراتيجية المكافحة التقصي غير المباشر من خلال جمع عينات الدم من جميع المترددين على الوحدة الذين يشتكون من وجود حمى وفحصها وتحديد المصابين منهم ونوع الإصابة لعلاجهم بمستشفى حميات المحافظة.


مكافحة الحشرات
وتتعلق إدارة الجامبيا بأسوان بأعمال الترصد والمكافحة الحشرية للعائل الناقل للملاريا بأسوان وتقوم مديرية الشئون الصحية وإدارة الجامبيا بأسوان باتخاذ كافة الإجراءات الوقائية لمواجهة ظهور حالات ملاريا وافدة من مناطق التوطن بالدول الموبوءة وكذلك من السودان عن طريق منافذ البلاد في أسوان ومنها بواخر الركاب القادمة من ميناء وادي حلفا بالسودان والمطارات والحجر الصحي بها مثل مطاري أسوان وأبو سمبل والطرق البرية عبر قسطل وغيرها.

العلاج الوقائي
كما تقوم مديرية الشئون الصحية بأسوان بصرف العلاج الوقائي للمسافرين إلى الدول التي يتوطن فيها مرض الملاريا "المفلوكوين" وتوفير عقار "الكوارتم" كخط أول لعلاج الملاريا الخبيثة وعقار "الكينيين" لعلاج حالات الملاريا الخبيثة المقاومة للعلاجات التقليدية وكذلك للحالات التي بها مضاعفات خطيرة.

البنك الأهلي
وزارة الصحة هالة زايد الملاريا عقار جديد الولايات المتحدة هيئة الدواء الامريكية قرعة دوري ابطال اوروبا مانشستر يونايتد محافظة الشرقية نتيجة قرعة الحج2019
tech tech tech tech
CIB
CIB