موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:54 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن بعد انتهاء زيارته الرسمية إلى اليونان

وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن
وزير الدفاع يعود إلى أرض الوطن

عاد إلى أرض الوطن الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى والوفد المرافق له بعد انتهاء زيارتة الرسمية إلى دولة اليونان، والتى استغرقت عدة أيام، حيث أجريت له مراسم استقبال رسمية بمقر وزارة الدفاع اليونانية وعزفت الموسيقات العسكرية السلام الوطنى لكلا البلدين.

وعقد القائد العام لقاءً ثنائى مع وزير الدفاع اليونانى تناول مناقشة عدد من الموضوعات ذات الإهتمام المشترك وسبل دعم علاقات التعاون العسكرى والتدريبات المشتركة بين القوات المسلحة لكلا البلدين الصديقين.

كما عقد الفريق أول محمد زكى القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربى جلسة مباحثات مشتركة مع كلا من السيد نيكولاوس بانايوتوبولوس وزير الدفاع اليونانى والسيد سافاس أنجيليدس
وزير الدفاع القبرصى ، وأعرب الأطراف الثلاثة فى بداية المباحثات عن خالص التقدير والاحترام للجهود المتواصلة التى تبذلها القيادة السياسية للدول الثلاثة لتأسيس علاقات وثيقة، وبحث الوزراء آخر التطورات والتقدم الذى تحقق فى مجال الدفاع والأمن ، مؤكدين على عزمهم المشترك لتحقيق المزيد من التعاون فى المجالات الدفاعية والأمنية من أجل مواجهة التحديات التى تواجههم فى منطقة شرق البحر المتوسط وبهدف تشجيع السلام والاستقرار والازدهار فى المنطقة.

وشدد الوزراء على أن التعاون الدفاعى بين الدول الثلاث يهدف إلى تبادل المعرفة والخبرات وجمع القدرات والمزايا النسبية بطرق بناءه من خلال المشاركة فى البرامج التدريبية والمشروعات التدريبية المشتركة.

كما أدان الوزراء أعمال التنقيب التركية غير القانونية فى المنطقة الإقتصادية الخالصة لقبرص داعين للوقف الفورى لهذة العمليات غير القانونية، والحاجة إلى احترام الحقوق السيادية لجمهورية قبرص فى مياهها الإقليمية وفقاً للقانون الدولى وميثاق الأمم المتحدة لقانون البحار.

كما استنكر الوزراء الغزو التركى الأخير لسوريا، الأمر الذى أدى إلى أزمة إنسانية جديدة، وزيادة أخرى لتدفقات الهجرة، وأدان الوزراء محاولة تركيا تقويض سيادة ووحدة وسلامة الأراضى السورية بغرض إحداث تغييرات فى التركيبة الديموغرافية والبنية الاجتماعية للشعب السوري.

كما أكد الوزراء أنهم دخلوا حقبة جديدة من التعاون الجيو استراتيجى، بناءً على إمكانيات كلاً منهم
كما وافق الوزراء على عقد الإجتماع الثلاثى القادم لوزراء الدفاع فى قبرص عام 2020.

البنك الأهلي
وزير الدفاع الفريق أول محمد زكي اليونان أخبار مصر
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB