موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 05:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

الآثار: الكشف عن جزء من جبانة متعددة الطبقات بالإسماعيلية

 جبانة متعددة الطبقات بالإسماعيلية
جبانة متعددة الطبقات بالإسماعيلية

كشفت البعثة الأثرية التابعة لوزارة الآثار والعاملة بتل آثار "حسن داوود" بالإسماعيلية، عن جزء من جبانة متعددة الطبقات تعود إلى العصر اليوناني والروماني وعصر ما قبل الأسرات.

وقال رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة الدكتور أيمن عشماوي، في تصريح اليوم الخميس: إن الجزء المكتشف عبارة عن جبانة متعددة الطبقات تتكون طبقاتها العلوية من مقابر جماعية من الطوب اللبن تعود للعصرين اليوناني والروماني، أما الطبقات السفلية للجبانة فتتكون من دفنات من عصر ما قبل الأسرات.

ومن جانبها، أوضحت رئيس الإدارة المركزية لآثار وجه بحري الدكتورة نادية خضر، أن البعثة تمكنت من العثور على مقابر جماعية وفردية من الطوب اللبن ترجع للعصرين اليوناني والروماني ودفنات في وضع القرفصاء من عصور ما قبل وبداية الأسرات، بالإضافة إلى عدد من الأواني الفخارية المميزة لفترة ما قبل وبداية الأسرات والعصرين اليوناني والروماني.

بدوره قال مدير عام آثار الإسماعيلية، رئيس البعثة الدكتور رزق دياب: إن أعمال البعثة لهذا الموسم جاءت بعد توقف 20 عامًا، حيث شهدت المنطقة آخر أعمال حفائر على يد الدكتور محمد سالم الحنجوري، وبعثة جامعة ليفربول.

ويعد تل حسن داوود، من التلال الأثرية المهمة في منطقة الإسماعيلية وشرق الدلتا، حيث تضم طبقات أثرية مهمة، بدءًا من عصور ما قبل وبداية الأسرات وحتى العصرين اليوناني والروماني، والذي توليه وزارة الآثار أهمية خاصة للكشف عن المزيد من طبقاته الأثرية والحفاظ عليها.

البنك الأهلي
البعثة الأثرية وزارة الآثار العصر اليوناني
tech tech tech tech
CIB
CIB