موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 07:52 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

8 إجراءات وقائية لحماية الثروة الحيوانية في الشتاء.. تعرف عليها

 الثروة الحيوانية
الثروة الحيوانية

كشف تقرير للهيئة العامة للخدمات البيطرية بوزارة الزراعة، أنه مع قدوم فصل الشتاء، وفى ظل التغيرات المناخية تتولى الهيئة تنفيذ خطة لحماية الثروة الحيوانية من الأمراض الوبائية بالتنسيق مع المديريات ويتم اتخاذ الإجراءات الوقائية لحماية الثروة الحيوانية وتتمثل هذه الإجراءات في:

- توفير التحصينات اللازمة بكميات تتناسب مع تعداد الثروة الحيوانية مع مستلزمات التحصين من أدوات الأمان الحيوي (سرنجات – سنون – بالطو – أدوات ذات الاستخدام الواحد قفازات، غطاء رأس، غطاء حذاء).

- التحصين ضد الأمراض من خلال الحملات القومية قبل دخول المرض مثل حملة الحمى القلاعية والوادي المتصدع واستهداف 90% من الحيوانات المعرضة للإصابة.

- التحصين بلقاح النيموباك للحيوانات الصغيرة حتى عمر 18 شهرا.

- تلقي الشكاوى من المواطنين وتلبية طلبات التحصين للمربين عن طريق الخط الساخن 19561 من خلال إرسال لجنة من أطباء الإدارة المركزية للطب الوقائي لمعاينة الشكوى أو توجيه المديريات باتخاذ اللازم.

- تقوم الادارة المركزية للطب الوقائي بالتنبيه على مديريات الطب البيطري بالمحافظات المختلفة برفع الوعي لدى المربين وأصحاب المزارع عن أهم الأمراض ومدى خطورتها والتى تنتقل خلال موسم الشتاء ومن أهمها مرض الحمى القلاعية ومرض التسمم الدموي ومرض جدري الأغنام ومرض طاعون المجترات الصغيرة.

- تقوم المديريات بمخاطبة المحليات بالرش المستمر للبرك والمستنقعات وازالة القمامة وأماكن تكاثر الناموس الناقل لبعض الأمراض.

- التنبيه بالإبلاغ الفوري عن أي حالة اشتباه بالأمراض الواجب الإبلاغ عنها سالفة الذكر وإجراء التحصين الحلقي فى دائرة قطرها 10 كم والاستقصاء الوبائي لمعرفة مدى انتشار المرض.

- السيطرة على حركة الحيوانات والتوصية بغلق أسواق الحيوانات الحية الموجودة بنطاق بؤرة الإصابة بالأمراض الوبائية.

البنك الأهلي
حماية الثروة الحيوانية وزارة الزراعة التغيرات المناخية الخدمات البيطرية
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB