موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 04:27 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

حرب الفراولة.. ”راية فودز” تسعى لحل أزمات زراعة وتصدير الفاكهة الحمراء

راية فودز
راية فودز

نجحت شركة "راية" القابضة للاستثمارات المالية على مدار 20 عامًا في ضخ المزيد من الاستثمارات المباشرة وغير المباشرة والاتجاه إلى التصنيع، ودعم توجهات الدولة نحو التحول الرقمي والشمول المالي، وحل الأزمات والعراقيل المختلفة التي تخص زراعة وتصدير الفواكه والخضروات في مصر.

 

وفي هذا الإطار وقعت شركة "راية فودز" مع البنك الزراعي المصري، بروتوكول تعاون يهدف لتوفير حلول تمويلية للمزارعين في عدد من المحافظات، على رأسها القليوبية، والبحيرة، والإسماعيلية.

 

هذا البروتوكول يأتي في إطار تطبيق نموذج سلسلة القيمة الخاصة بزراعة الفراولة بصفة خاصة، وكافة أنواع الخضر والفاكهة بصفة عامة، بدءًا من مرحلة المدخلات مرورا بمرحلة الإنتاج والتصنيع ثم التسويق.

 

ومن المعروف أن "راية" للصناعات الغذائية منذ بدايتها تستهدف تصدير منتجات عالية الجودة، بحيث تساهم في زيادة العائدات المصرية من العملة الصعبة، حيث تم تجهيز مصنع راية فودز بمدينة السادات بأحدث خطوط الانتاج والفرز والتصنيع، ويعمل بالشركة المئات من الموظفين والعاملين المحترفين والمدربين.

 

وقال سامر الوزيري الرئيس التنفيذي لقطاع "راية" للأغذية والمشروبات، في تصريحات الأربعاء، إن هدف الاتفاق مع البنك الزراعي هو تقديم منتج آمن وصحي وذي قيمة وجودة عالية ومطابق للمواصفات القياسية العالمية، حيث تم التعاقد مع 30 شركة لإنتاج وتصدير 4 آلاف طن من الفراولة للأسواق الخارجية خاصة في أوروبا واليابان وأمريكا.

 

وأضاف أن قيمة الصادرات المصرية من الفراولة بلغت نحو 74 مليون دولار العام الماضي، وفقا لتقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، لذا تستهدف الشركة عدة أسواق في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا، بالإضافة إلى الأسواق العالمية.

 

وأشار إلى أن الشركة تسعى لتحقيق ذلك من خلال منظومة زراعية يتم تطبيقها للمرة الأولى في مصر تهدف إلى إنشاء آلية تمويل مبتكرة توفر للمزارع المصري الحصول على تمويل شراء أجود المستلزمات، والسداد عند بيع المحصول، بما يضمن إنتاج محصول آمن وصحي لتصديره للأسواق العالمية.

 

شركة "راية" لديها 12 قطاعًا مختلف لتنويع محفظتها الاستثمارية في قطاعات ومجالات اقتصادية مختلفة ومتنوعة بفضل مشروعاتها التي تنفذها لإتاحة المزيد من فرص العمل للشباب ، حيث يعمل لدى راية القابضة أكثر من 11 ألف موظف في قطاعات مختلفة في الشركة منها تكنولوجيا المعلومات من خلال "راية للنظم" و"مراكز البيانات" ومجال إنتاج وتصدير الخضراوات والفاكهة المجمدة من خلال مصنع "راية فودز" والتصنيع لوسائل النقل الخفيف من خلال راية "أوتو" ومصنع "بريق" لإعادة تدوير البلاستيك للحفاظ على البيئة، أما عن مجال التوزيع والصيانة والبيع بالتجزئة والتجارة الالكترونية فهوعن طريق راية "للتجارة والتوزيع" وفي إطار دعم الشمول المالى "أمان للخدمات المالية" و"أمان للدفع الإلكتروني" و"أمان للتمويل متناهي الصغر".

 

ويبلغ رأسمال الشركة 1,072 مليون جنيه، موزعًا على 214.4 مليون سهم، بقيمة اسمية 5 جنيهات للسهم، وحققت شركة راية القابضة أرباحا بلغت 89.12 مليون جنيه خلال عام 2018، مقابل أرباح بلغت 103.22 مليون جنيه في 2017، ويعود الفضل في الإنجازات إلى سعي الشركة لتنفيذ كبرى المشروعات وتنويع محفظتها الاستثمارية.

 

وتأسست راية للأغذية منذ عام 1999 كشركة فرعية من راية القابضة، وعمدت إلى شراء والاستحواذ على مصنع الاتحاد الدولي للصناعات الغذائية المتكاملة الذي ظل يعمل في السوق منذ عام 2006، ليقدم مجموعة متنوعة من الفاكهة والخضروات المجمدة في السوق المصرية، وتهدف" راية" للأغذية إلى أن تكون الرائدة المعترف بها في الصناعة والمورد الريادي العالمي للأغذية المجهزة الصحية والمفيدة والمغذية للجسم.

 

البنك الأهلي
حرب الفراولة راية فودز الزراعة التصدير البنك الزراعي راية القابضة أخبار مصر اقتصاد وزارة الزراعة الفلاحين

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB