موقع السلطة
الخميس، 25 أبريل 2024 11:30 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

انطلاق قمة سوتشي لتعزيز الشراكة الاستراتيجية

الرئيس السيسي وبوتين يفتتحان قمة سوتشي
الرئيس السيسي وبوتين يفتتحان قمة سوتشي

انطلقت قبل قليل مباحثات الرئيس عبدالفتاح السيسي ونظيره الروسى فلاديمير بوتين لتعزيز العلاقات الإستراتيجية بين البلدين والتي تأكدت بالاتفاقية الشاملة للتعاون الإستراتيجي الموقعة في أكتوبر 2018.

وتعد العلاقات المصرية الروسية متشعبة وتغطى جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والأمنية والثقافية، مشير إلى أن روسيا تستثمر في مشروعات ضخمة في مصر من بينها المنطقة الصناعية الروسية شرق قناة السويس وهي أول منطقة صناعية تشيدها روسيا خارج أراضيها.

كما تشهد العلاقات الثنائية زخما قويا حيث تكتسب أهمية إستراتيجية في ضوء التطورات الحالية التي تشهدها المنطقة وتهديدات الإرهاب وبالإضافة إلى الحوار الإستراتيجي بين البلدين في إطار آلية 2+2.

يعد المنتدى أكبر حدث في تاريخ العلاقات الروسية الأفريقية ، حيث يساهم في تطوير مجالات التعاون بين روسيا والقارة السمراء في مختلف المجالات، كما سيكون التكامل الاقتصادي أحد الموضوعات الرئيسية للمنتدى الاقتصادي، حيث إن أحد أهم الفعاليات خلال المنتدى جلسة حوار مكرسة لتبادل تجربة التكامل بين البلدان بعنوان "الاتحاد الاقتصادي الأوراسي أفريقيا: اتجاهات وآفاق تطوير عمليات التكامل والتعاون".

مدينة سوتشي، لؤلؤة البحر الأسود تستضيف في يومي 23-24 أكتوبر الجاري، قمة "روسيا - أفريقيا" الأولى برئاسة مشتركة بين الرئيس عبد الفتاح السيسي الذي يتولى رئاسة الاتحاد الأفريقي والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وبحضور عدد من قادة الدول الأفريقية وكبرى المنظمات الأفريقية، ويشارك في القمة أكثر من 40 زعيم دولة أفريقية.

البنك الأهلي
عبدالفتاح السيسي فلاديمير بوتين سوتشي العلاقات المصرية الروسية
tech tech tech tech
CIB
CIB