موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 12:10 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

في يوم الصحة النفسية.. علامات توضح إقدام أبنك على الانتحار

ارشيفية
ارشيفية

 

كشف تقرير لمنظمة الصحة العالمية، أن كل 40 ثانية يفقد الشخص حياته، واليوم تعتبر فرصة لإذكاء الوعي بقضايا الصحة النفسية وتعبئة الجهود من أجل دعم الصحة النفسية، والموضوع الرئيسي لهذا العام الذي يتزامن مع اليوم العالمي للصحة النفسية هو منع الانتحار.

في كل عام، يُودي ما يقرب من 000 800 شخص بحياتهم، إلى جانب عدد أكبر كثيرًا من الأشخاص الذين يحاولون الانتحار، وتمثّل كل حالة انتحار مأساة تصيب الأُسَر والمجتمعات المحلية والبلدان قاطبةً بما لها من تداعيات طويلة الأمد على أولئك الذين يتركهم المنتحرون وراءهم، ويحدث الانتحار على مدى العمر، وهو ثاني الأسباب الرئيسية للوفاة في أوساط من تتراوح أعمارهم بين 15 و29 عامًا على نطاق العالم

 

وهناك علامات تخبرك بأن ابنك يقدم على الانتحار:

الحديث عن الفكرة


إذا كان ابنك لديه فكرة ويحدثك عن الامر من حين لاخر،لا تأخذى الامر على أنه هزار بل على محمل الجد.

إيذاء النفس
قالت كريستين هادفيلد، أستاذة علم النفس المساعدة في جامعة كوين ماري، إنه من المحتمل أن يحاول المراهقون الذين يؤذون أنفسهم وهي وسيلة للفت النظر اليهم.

الابتعاد عن العائلة


قد يكون الانسحاب أو الابتعاد عن العائلة والأصدقاء مؤشرًا على الأفكار الانتحارية، حيث أوضحت هادفيلد، أن البشر أقل عرضة للإصابة بمشاكل نفسية إذا كان لديهم الكثير من الدعم الاجتماعي، لذا لا بد من إبداء الآباء اهتمامًا عند انسحاب أطفالهم من دوائرهم الاجتماعية، ودعمهم، بل وطلب المساعدة من معالج نفسي إذا كان المراهق غير راغب بالتحدث إلى والديه.

الشعور بالضغط


عندما يقول المراهق "أكره حياتي" أو غيرها من العبارات، فيجب التحدث معه عن مشاعره والاستماع إلى ما يقوله دائمًا، وإمداده بالأمل وأن هناك حلًا لكل مشكلة.

تغيير الروتين اليومي


إذا كان المراهق ينام لأوقات قصيرة وفجأة أصبح ينام لساعات طويلة أو العكس، فيجب الانتباه إلى هذه العلامات

التخلي عن ممتلكاتهم


إذا تخلى المراهق عن بعض الممتلكات الثمينة دون تفسير منطقي، فتحدث معه، فربما هذه علامة على أنه وضع خطة للانتحار.

تقلب المزاج


على الرغم من أن سن المراهقة سن التقلبات المزاجية، إلا أن المراقبة مطلوبة، فإذا كان ابنك المراهق يظهر أي من علامات التحذير السابقة الذكر، فتحدث إليه حول هذا الموضوع

البنك الأهلي
الانتحار الصحة النفسية إقدام أبنك على الانتحار يوم الصحة النفسية
tech tech tech tech
CIB
CIB