موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 11:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

”الأمم المتحدة”: 240 ألف مهاجر مسجلين لدينا داخل مصر

أرشيفية
أرشيفية

قالت رشا عروس، ممثل مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، إن مصر وقعت في 1980 على اتفاقية دولية للاجئين، والتي تنص على مساواة المهاجرين مع أبناء البلد الأصليين في حقوق العمل والضمان الاجتماعي.

جاء ذلك خلال الاجتماع التشاوري الذي عقدته النقابة العامة للعاملين بالبناء والأخشاب، برئاسة عبد المنعم الجمل، نائب رئيس الاتحاد العام لنقابات عمال مصر اليوم، بحضور الجهات المعنية ومنظمات المجتمع المدني، وممثلين من وزارة القوى العاملة، ومنظمة العمل الدولية، استعدادا لتدشين مشروع "بناء قدرات العمال المهاجرين في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا"، والذي تنفذه النقابة بالتعاون مع الاتحاد الدولي للبناء والأخشاب، لتمكين المنظمات النقابية في كلا من مصر، لبنان، الأردن، وتونس، من القيام بدور فاعل تجاه العمال المهاجرين والمقيمين في بلدانهم.

وكشفت عن أن هناك ما يقرب 240 ألف شخص مهاجر مسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، داخل مصر نسبة القوى العاملة منهم حوالي 50%، مشيرة إلى أنه تم توفير فرص عمل لائقة للاجئين ما يساهم في منع انخراطهم في أنشطة أخرى قد يكون لها أضرار، مؤكدة أن مصر بلد مرحب بالمهاجرين، وأغلبهم يعمل في القطاع غير الرسمي.

وحول العمال السوريين في مصر، أوضحت أن الدراسة التي قامت بها الهيئة كشفت أن العمالة السورية ملتزمة، ويقومون بدور كبير في تنشيط المشروعات الصغيرة والمتوسطة، مؤكدة أن نسبة حصولهم على القروض (صفر).

ومن بين ما تقوم به مصر لصالح اللاجئين والمهاجرين في شأن توفير فرص العمل، أشارت إلى أن هناك القرار رقم ١٤٦ الصادر في ٢٠١٩، والذي يعفيهم من إلزامية الحصول على ترخيص عمل، مشددة على ضرورة توفير قاعدة معلومات عن سوق العمل والفرص المتاحة ليتمكن المهاجرين من إيجاد فرص العمل المناسبة.

البنك الأهلي
الأمم المتحدة مهاجر مسجلين مصر

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB