موقع السلطة
الثلاثاء، 30 أبريل 2024 10:57 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

خبراء: التأشيرة السياحية السعودية لن تؤثر على عمل الشركات

 السياحية السعودية
السياحية السعودية

تسجيل العمرة من خلال البوابة الإلكترونية.. وجهود متواصلة لمحاربة الاحتكار والسمسرة

نفى خبراء السياحة تأثر الشركات المصرية العاملة فى مجال حجوزات السفر والسياحة والحج والعمرة بقرار المملكة العربية السعودية الخاص بتسهيل حصول مواطنى ٤٩ دولة حول العالم على التأشيرة السياحية الإلكترونية.
وسادت حالة من التكهنات والجدل حول مستقبل شركات السياحة المصرية والوكلاء السعوديين، خاصة أن مصر تستعد لميكنة إجراءات الحصول على تأشيرات العمرة من خلال بوابة إلكترونية ستطلقها فى نوفمبر المقبل.
وقال باسل السيسى، نائب رئيس غرفة الشركات السياحية، إن سفر المصريين للخارج سيكون من خلال البوابة الإلكترونية، التى تعتبر واحدة من أهم القنوات الشرعية لتنظيم مثل تلك الرحلات، المقرر أن تكون الجهة الأساسية التى تعمل على حماية المعتمر المصرى.

وأضاف: «بإمكان المصريين المتعاملين مع البوابة الإلكترونية حجز الفنادق وتذاكر الطيران المتجهة إلى السعودية، لحضور مختلف الفعاليات السياحية والترفيهية التى تنظمها المملكة على مدى العام». وأوضح «السيسى»: «هناك ما يقرب من ٢٢٠٠ شركة سياحة تعمل بشكل رسمى فى مجال السياحة الدينية فى مصر لا يمكن التخلى عنها، لذا أسست الدولة البوابة الإلكترونية لتضم تحت مظلتها تلك الشركات لحماية المواطن المصرى».
وقال أشرف شيحة، عضو اللجنة العليا للحج والعمرة، إن السعودية أعلنت أنه يمكن للسائح من خلال التأشيرة الجديدة الدخول إلى المملكة عدة مرات خلال العام، إضافة إلى السماح للمرأة بالدخول بلا مرافق، ما يمكنها من أداء مناسك العمرة إن شاءت.
ووفق الاشتراطات الخاصة بالتأشيرة السياحية التى أعلنت عنها السعودية، فبإمكان السائح الحصول عليها فى وقت لا يتجاوز ٧ دقائق، مقابل رسوم ٤٤٠ ريالًا سعوديًا، شاملة التأمين الطبى والضريبة ورسوم المعاملة، ولا تشترط الانتماء لديانة محددة، لكن غير مسموح لغير المسلمين بدخول مكة المكرمة أو المدينة المنورة،.
ورأى أحمد إبراهيم، رئيس لجنة السياحة الدينية بغرفة الشركات السياحية، أن هناك سوء فهم بين بعض العاملين فى مجال السياحة الدينية فيما يتعلق بالتأشيرة السعودية التى أطلقتها المملكة، مؤكدًا أنها لن تؤثر على شركات السياحة المصرية.
وذكر أن «التأشيرة السياحية التى أطلقتها المملكة تشبه إلى حد كبير تأشيرات الزيارة المعروفة أو التأشيرات التجارية، ولن يتم استخراجها للمصريين دون مراجعة مع شركة سياحة مشتركة فى المنظومة الجديدة والبوابة الإلكترونية».
وواصل: «البوابة الإلكترونية المصرية ستنهى التعامل مع المحتكرين وسماسرة سوق شركات السياحة، وهو ما يضمن للمواطن المصرى حقوقه كاملة».
وتبلغ القيمة المالية للتأشيرة ٤٤٠ ريالًا سعوديًا، وتتضمن الاشتراطات والأوراق والمستندات المطلوبة للحصول عليها: تقديم جواز سفر سار لأكثر من ٦ أشهر، وألا يقل عمر السائح عن ١٨ سنة ما لم يكن برفقة ولى أمره، واستمارة إنجاز مسددة لرسوم التأشيرة والتأمين الصحى، وتذكرة سفر ذهاب وعودة مؤكدة، وحجز فندق أو سكن داخل المملكة العربية السعودية، وتقديم شهادة تعريف من العمل، وإثبات ملاءة مالية «تحمل أعباء المعيشة» مقدّم من أحد البنوك، وتقديم خط سير الرحلة، بجانب المعلومات الشخصية، بما فيها عنوان المتقدم للتأشير

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار السياحة التاشيرات السعودية
tech tech tech tech
CIB
CIB