موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 02:50 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

بريطانيا تتعهد بتقديم 13 مليار جنيه استرليني لدعم 40 مستشفى

بريطانيا
بريطانيا

أعلنت الحكومة البريطانية اليوم الأحد عزمها ضخ 13 مليار جنيه استرليني (16 مليار دولار) في 40 مستشفى، وذلك بالتزامن مع انطلاق مؤتمر حزب المحافظين الحاكم.

وقال وزير الصحة مات هانكوك إنه سيتم بناء مستشفيات جديدة وإعادة تأهيل أخرى بصورة كاملة بهذه الأموال على مدار السنوات العشر القادمة، كما تعهد بتحسين الرعاية المقدمة لمرضى الصحة العقلية.

ومن المقرر أن يتواصل مؤتمر حزب المحافظين حتى الأربعاء القادم في مانشستر، وسط توقعات بأن يركز على البحث عن مخرج للنزاع المتعلق بخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي باتفاق أو بدونه.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة الخدمة الصحية الوطنية في بريطانيا تعاني من مشكلات كبيرة. ويواجه جونسون اتهامات بتضليل الناخبين قبل الاستفتاء على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي عام 2016 بوعوده المتعلقة بتحسين هيئة الخدمة الصحية.

وزعم جونسون آنذاك أن لندن مُلزَمة بدفع 350 مليون جنيه استرليني للاتحاد الأوروبي كل أسبوع، وهي الأموال التي قال إنه من الأفضل إنفاقها على قطاع الصحة الوطنية.

إلا أن جونسون لم يوضح أن بريطانيا تستعيد جزءا كبيرا من مساهماتها في الاتحاد الأوروبي، من أجل قطاع الزراعة على سبيل المثال.

وسيواجه جونسون أثناء حديثه يوم الأربعاء، اليوم الأخير للمؤتمر، تصويتًا محتملًا بحجب الثقة في البرلمان، بينما سيصارع أيضًا لحل عدة مشكلات ظهرت قبل المؤتمر.

ويصر جونسون على أن مغادرة الاتحاد الأوروبي دون اتفاق يجب أن تظل بمثابة تكتيك للتفاوض، رغم أنه يزعم أنه قادر على إبرام اتفاق في الوقت المناسب. وصوت البرلمان لصالح منع احتمال عدم التوصل إلى اتفاق ويحاول إجباره على السعي لتمديد الموعد النهائي إذا فشل في التوصل إلى اتفاق، بينما يصر جونسون على إبقاء الموعد النهائي 31 أكتوبر.

وصرح ستيوارت هوسي، أحد النواب البارزين في الحزب الوطني الاسكتلندي المعارض، لهيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اليوم الأحد بأن اقتراح حجب الثقة هو الطريقة الوحيدة لمنع الحكومة من فرض خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق.

وطرد جونسون السياسي المحافظ وزير المالية السابق فيليب هاموند من الحزب بعد أن صوت مع المعارضة لصالح دعم قانون يمنع بريطانيا من الخروج من الاتحاد الأوروبي دون اتفاق.

وذكرت صحيفة "صنداي تايمز" اليوم الأحد أن جونسون اعتذر شخصيًا للملكة إليزابيث الثانية بسبب إحراجها بعد أن قضت المحكمة العليا بأن جهوده، التي وافقت عليها الملكة، لتعليق البرلمان لمدة خمسة أسابيع، في وقت حاسم قبل خروج بريطانيا المقرر من الاتحاد الأوروبي، غير قانونية.

ورفض جونسون اليوم الأحد التعليق في مقابلة مع "بي بي سي" على تفاصيل حواره مع الملكة بعد صدور حكم المحكمة العليا.

البنك الأهلي
مستشفى بريطانيا تمويل أخبار
tech tech tech tech
CIB
CIB