موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 11:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
قطن وشاش

”قلة النوم” تزيد من خطر الإصابة بالسمنة

قلة النوم
قلة النوم

 

كشفت دراسة جديدة عن أن النوم القليل يمكن أن يغير طريقة تخزين الجسم للدهون، والتى تزيد من خطر السمنة.

وأوضح الباحثون، وفقا لتقرير موقع "ديلى ميل" البريطانى، أن المشاركين الذين تناولوا وجبة ذات سعرات حرارية عالية شعروا برضا أقل بعد تناولها أثناء حرمانهم من النوم بخلاف تناولهم طعاما مريحاـ.

ووجد الباحثون أن تناول وجبات غنية بعد قلة النوم أدى إلى ارتفاع مستويات الأنسولين فى الجسم وتخزين الدهون بشكل أسرع، وبالتالي يؤدي إلى زيادة الوزن.

وأوضح الفريق البحثى بجامعة ولاية بنسلفانيا أن النتائج تضيف أدلة إضافية على سبب قلة النوم، لكن الأطباء أشاروا إلى أنهم بحاجة إلى تثقيف مرضاهم حول تكوين عادات نوم جيدة، لذا توصى مؤسسة النوم الوطنية للبالغين بالنوم ما بين 7 و9 ساعات من النوم كل ليلة.

ومع ذلك، وجدت دراسة أجريت عام 2015، من مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، أن حوالي 50% من البالغين فى الولايات المتحدة ينامون أقل من الساعات الموصى بها.

وتبين أن النوم غير الكافي يزيد من مخاطر الإصابة بالسمنة والسكرى وأمراض القلب وحتى السرطان، ولكن الباحثين لا يعرفون الكثير عن الآليات الأساسية التي تسبب ذلك.

وأخذ الباحثون عينات دم من الرجال، ووجدوا أن الحرمان من النوم أدى إلى ارتفاع مستويات الأنسولين، وهو الهرمون اللازم لنقل الجلوكوز من مجرى الدم إلى الخلايا.

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار قلة النوم السمنة
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB