موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:08 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

اليوم.. قادة العالم يلقون كلماتهم أمام الأمم المتحدة

الرئيس عبدالفتاح السيسي
الرئيس عبدالفتاح السيسي

يبدأ قادة العالم اليوم الثلاثاء الخطابات السنوية أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، مع توقع أن يلقى خطاب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب الكثير من التركيز.

ويتحدث ترامب وسط تفاقم التوترات بين الولايات المتحدة وإيران. وفي حين أن الرئيس الأمريكي لم يستبعد الاجتماع مع نظيره الإيراني حسن روحاني، الذي سوف يلقي كلمته أمام الجمعية غدا الأربعاء، فإن فرصة عقد الاجتماع تبدو غير مرجحة.

ووصلت التوترات بين البلدين إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق منذ أن سحب ترامب بلاده من الاتفاق النووي المبرم عام 2015 بين طهران والقوى العالمية، على الرغم من عدم وجود دليل في ذلك الوقت على حدوث انتهاكات من جانب إيران. ويهدف الاتفاق إلى منع طهران من امتلاك سلاح نووي.

ومنذ ذلك الحين، فرض ترامب عقوبات صارمة على إيران، سعيا إلى شل اقتصاد إيران وإجبارها على تغيير سياستها الخارجية.

وشهدت الشهور الماضية مخاوف من وقوع حرب بين البلدين، كان أحدثها بعد الهجوم على حقل نفط سعودي، والذي تشير أصابع الاتهام فيه إلى طهران إلى حد كبير. وتنكر إيران المسؤولية عن الهجوم. ويقول ترامب إنه يتحلى بضبط النفس في الوقت الحالي، ولا يشن هجمات.

ومن بين من يلقون كلماتهم اليوم أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة الرئيس البرازيلي جير بولسونارو والرئيس التركي رجب طيب أردوغان والرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون والرئيس عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون.

وتأتي المناقشة العامة بعد يوم من عقد الأمم المتحدة لقمة كبرى حول تغير المناخ.

البنك الأهلي
السلطة مصر الاخبار السيسي قدة العالم الامم المتحدة
tech tech tech tech
CIB
CIB