موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:20 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

بعد تعقيمه لثلاثة أسابيع.. بدء ترميم تابوت توت عنخ آمون

تابوت توت عنخ آمون
تابوت توت عنخ آمون

صرح مدير عام مركز الترميم بالمتحف المصري الكبير، الدكتور حسين كمال، بأنه من المقرر الانتهاء من أعمال ترميم تابوت "توت عنخ آمون" بالمتحف بعد ستة أشهر، مشيرًا إلى الانتهاء من أعمال تعقيمه التي استغرقت أكثر من ثلاثة أسابيع.

 

وأضاف، اليوم السبت، أنه تم رفع غطاء التابوت وإزالة قطع القطن التي سببت أضرارًا، كما تمت إزالة كل قطعة انفصلت عن "بدن" التابوت وترقيمها، حيث كان هناك العديد من الانفصالات، وتمت مقارنة الزخارف والرسوم على التابوت، وإجراء عملية توثيق وتجميع كل جزء، موضحًا أنه جارٍ إجراء الدراسات على التابوت لمعرفة أسباب التلف.

 

وأوضح أنه سيتم أيضًا إجراء الفحوصات والتحاليل "غير متلفة لمادة الأثر"، وأنه في ضوء نتائج هذه الفحوصات تتم أعمال التنظيف الميكانيكي والكيميائي، ثم تتم عمليات إعادة تثبيت الطبقات المتساقطة في أماكنها الصحيحة، وعقب ذلك تتم عملية التقوية الشاملة للتابوت، لافتا إلى أنه يتم إجراء مجموعة من الأبحاث والدراسات العلمية على التابوت، وسيتم نشر تلك النتائج علميًا.

 

وأشار إلى أن تابوت "توت عنخ آمون" يتم ترميمه للمرة الأولى منذ اكتشاف المقبرة في نوفمبر 1922، وذلك تمهيدًا لعرضه مع باقي توابيت الملك- الشهير- ضمن مقتنياته، لدى افتتاح المتحف في الربع الأخير من العام المقبل 2020.

البنك الأهلي
السلطة الاخبار مصر تابوت توت عنخ آمون المتحف الكبير
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB