موقع السلطة
الأحد، 28 أبريل 2024 12:05 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

ترفع الحرج عن بريطانيا.. أوروبا توافق على تأجيل ”بريكست” مقابل شروط

ارشيفية
ارشيفية

 

أكدت وكالة "أسوشيتيد برس" الأمريكية، أن المشروعون في البرلمان الأوروبي رفعوا الحرج عن الحكومة البريطانية، ووافقوا بأغلبية ساحقة في صالح تأجيل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي إذا ما طلبت المملكة ذلك.

 

وأضافت أن المشرعون وضعوا بعض الشروط من أجل الموافقة، بعد أن أكد رئيس المفوضية الأوروبية جان كلو جونكر أن سيناريو الخروج بدون اتفاقية أصبح شئ شبه مؤكد.

 

وتابعت أن النقاش في البرلمان الأوروبي استمر لمدة 3 ساعات، وبعدها اعتمد المشرعون قرارًا غير ملزم يدعم تمديدًا آخر للموعد النهائي لبريكسيت، وصوت المشرعون بأغلبية 544 صوتا مقابل 126 صوتا وامتناع 38 عضوا عن التصويت في ستراسبورج.

 

وأضافت أنه على الرغم من مزاعم رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون بأن المملكة المتحدة ستغادر في الموعد المحدد في 31 أكتوبر مع أو بدون اتفاق الانسحاب، فمن المتوقع أن يناقش قادة الاتحاد الأوروبي إمكانية تأجيل آخر في قمة تستمر يومين في بروكسل الشهر المقبل إذا لم يكن هناك تقدم نحو التوصل إلى اتفاق بحلول ذلك الوقت.

 

وأشارت إلى أن المشرعون الأوروبيون اشترطوا في القرار، قائلين إنهم لن يدعموا تمديدًا إلا إذا كان مبررًا لغرض محدد مثل تجنب المغادرة بدون صفقة، أو إجراء انتخابات عامة أو استفتاء، أو إلغاء المادة 50 (الإجراء الذي أدى إلى خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي)، أو الموافقة على اتفاقية الانسحاب الحالية.

 

في حديثه أمام البرلمان قبل التصويت، قال جونكر، الذي اجتمع مع جونسون يوم الاثنين، إن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون صفقة "قد يكون اختيار المملكة المتحدة، لكنه لن يكون خيارنا أبدًا.

البنك الأهلي
السلطة الاخبار مصر بريكست أوروبا بريطانيا بريكست
tech tech tech tech
CIB
CIB