موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 11:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

مصر وإيطاليا توقعان المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بالمنيا

وزيرتي البيئة والاستثمار توقعان الاتفاقية مع سفير إيطاليا بمصر
وزيرتي البيئة والاستثمار توقعان الاتفاقية مع سفير إيطاليا بمصر

 

وقعت مصر وإيطاليا اتفاقية تمويل المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا، بقيمة 70.5 مليون جنيه، وقام بالتوقيع كل من الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي، وسفير إيطاليا لدي القاهرة، السفير جامباولو كانتينى، بحضور اللواء محمود شعراوي، وزير التنمية المحلية، واللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، وراندا أبو الحسن، مديرة البرنامج الإنمائي للأمم المتحدة في مصر.

Image may contain: 6 people, indoor

من جانبها، أكدت الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، أن هذه هي المرحلة الثالثة من مشروع إدارة المخلفات الصلبة بمحافظة المنيا من خلال المنحة المقدمة من الحكومة الإيطالية عبر ألية مبادلة الديون بتمويل يصل لحوالي 70 مليون جنيه وأنه تم تنفيذ مرحلتين سابقتين في المحافظة مضيفة أن المرحلة الثالثة تعتمد على توفير التكنولوجيا والدعم الفني لمنظومة المخلفات الصلبة في المنيا وزيادة قدرتها وذلك عن طريق الخطة الشاملة تطوير ودعم المنظومة التي أعدها جهاز تنظيم إدارة المخلفات.

 

أضافت أن الدولة تضع على رأس أولوياتها المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة وأنه جاري التنسيق مع وزارة التنمية المحلية والعديد من الجهات تحت إشراف مجلس الوزراء لتنفيذ مراحل المنظومة خلال الفترة المقبلة.

Image may contain: 5 people, people smiling, indoor

قالت الوزيرة إن الوزارة قدمت هذا المشروع لمبادلة الديون من سنتين استكمالا لما تم تنفيذه في المرحلتين الأولى والثانية مشيرة إلى أن مسئولية وزارة البيئة تكمن في التخطيط لهذا المشروع في حين تتولى وزارة التنمية المحلية التنفيذ.

 

وأشارت وزيرة البيئة أن المنظومة الجديدة تشمل مراحل مختلفة أبرزها تجهيز البنية التحتية والمحطات الوسيطة وألية الجمع وإنشاء مصانع التدوير للاستفادة من تلك المخلفات ثم توفير المدافن الصحية لدفن المخلفات التي لا يمكن تدويرها بشكل آمن يحافظ على البيئة مشيرة إلى أن الشعار الذي سيتم إطلاقه لتنفيذ تلك المنظومة هو "كل ما نجمع أكثر.. ندور أكتر.. ندفن أقل".

Image may contain: 6 people, people smiling, people standing

وأكدت الدكتورة ياسمين فؤاد أن المنظومة الجديدة لإدارة المخلفات الصلبة تستلزم تضافر جهود الجميع من الجانب الرسمي والمواطنين مشيرة إلى أن الجميع شركاء في إنجاح تلك المنظومة الجديدة.

 

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار وزير البيئة الاستثمار إيطاليا مخلفات اتفاقية
tech tech tech tech
CIB
CIB