موقع السلطة
الخميس، 28 مارس 2024 11:06 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حركة طالبان: المحادثات مع أمريكا انتهت دون اتفاق

حركة طالبان
حركة طالبان

 

قالت حركة طالبان إن المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق يتيح للولايات المتحدة إنهاء أطول حرب خاضتها وسحب قواتها من أفغانستان انتهت، يوم الاثنين، دون اتفاق وإن كلا الجانبين سيتشاوران مع زعمائهما بشأن الخطوات التالية.

 

تعقد هذه المحادثات في قطر منذ أواخر العام الماضي بين مسؤولين من طالبان والولايات المتحدة وقد أثارت آمالا بالتوصل لاتفاق يسمح للقوات الأمريكية بالانسحاب مقابل وعد من طالبان بألا تُستخدم أفغانستان قاعدة من قبل المتشددين للتخطيط لشن هجمات في الخارج.

 

لكن الولايات المتحدة تضغط من أجل موافقة طالبان على أمرين آخرين: تقاسم السلطة مع الحكومة التي تدعمها واشنطن ووقف إطلاق النار.

 

قال المتحدث باسم طالبان، ذبيح الله مجاهد، إن الجولة الثامنة من المحادثات، والتي قال مسؤول أمريكي في وقت سابق إنها تضمنت تفاصيل فنية لآليات تنفيذ الاتفاق،انتهت في ساعة مبكرة من صباح يوم الاثنين وإن كل جانب سيتشاور مع زعمائه.

 

أضاف أحد أفراد فريق طالبان في المفاوضات "أطلنا أمد اجتماعنا على أمل الوصول إلى اتفاق سلام لكن لم يمكن ذلك"، تابع المسؤول الذي طلب عدم الكشف عن اسمه "ناقشنا عددا من القضايا وتوصلنا إلى توافق بشأن بعضها لكن لم نتوصل إلى نتيجة نهائية".

 

ويطالب المفاوضون الأمريكيون بأن تعلن طالبان وقف إطلاق النار وتبدأ محادثات مباشرة مع الحكومة الأفغانية، وقال المسؤول إن الحركة ردت بالمطالبة بأن تعلن الولايات المتحدة خارطة طريق لانسحاب قواتها.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار طالبان عالم أمريكا اتفاق محادثات
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB