موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 06:39 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

إيران تعلن ضبط شبكة تجسس أميركية تابعة لـ”CIA” (صور)

آية الله علي خامنئي ودونالد ترامب
آية الله علي خامنئي ودونالد ترامب

 

أعلنت السلطات الإيرانية، اليوم الاثنين، إلقاء القبض على 17 شخصًا قالت إنهم يعملون لحساب وكالة المخابرات المركزية الأميركية "CIA" وصدرت أحكام على بعضهم بالإعدام، ونقل التلفزيون الرسمي عن وزارة الاستخبارات قولها إنها "فككت شبكة التجسس التابعة للمخابرات الأميركية واعتقلت 17 مشتبهًا به".

 

 

ونسبت وكالة أنباء «فارس» إلى مسؤول بالوزارة قوله إن بعض المعتقلين حُكم عليهم بالإعدام، وقال بيان لوزارة الاستخبارات أذاعه التلفزيون الرسمي: "كان الجواسيس المقبوض عليهم يعملون في مراكز حساسة وحيوية في القطاع الخاص في المجالات الاقتصادية والنووية والعسكرية والفضاء الإلكتروني وقطاع البنية التحتية، حيث جمعوا معلومات سرية".

 

 

أضاف البيان أن "الجواسيس اعتقلوا خلال السنة الإيرانية المنتهية في مارس 2019"، وعرضت وسائل إعلام إيرانية صورًا تزعم أنها "لضباط في وكالة المخابرات المركزية الأميركية" كانوا على اتصال بمجموعة أشخاص يشتبه بأنهم جواسيس. 

 

 

لم يتضح على الفور ما إذا كان المعتقلون على صلة، أم لا، بالقضية التي قالت إيران في يونيو إنها كشفت فيها شبكة تجسس إلكترونية كبيرة تديرها وكالة المخابرات المركزية الأميركية، وإن عددًا من الجواسيس الأميركيين ألقي القبض عليهم في دول مختلفة جراء ذلك.

 

يأتي الإعلان عن الشبكة المزعومة وسط توترات متصاعدة مع الغرب منذ فرض عقوبات أميركية جديدة أشد صرامة على طهران في أعقاب انسحاب واشنطن من الاتفاق النووي.

 

وفي الأسبوع الماضي، احتجزت إيران ناقلة نفط بريطانية في مضيق هرمز، بعد أن احتجزت البحرية الملكية البريطانية ناقلة نفط إيرانية قبالة ساحل مضيق جبل طارق في 4 يوليو، وتعرضت ناقلات في الخليج لهجمات حملت الولايات المتحدة إيران المسؤولية عنها.

البنك الأهلي
السلطة مصر أخبار عالم إيران أمريكا جاسوس خلية شبكة CIA
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB