موقع السلطة
الجمعة، 10 مايو 2024 12:54 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

منتدى وطني للحوار بحضور المعارضة الجزائرية لمعالجة الأزمة في البلاد

المعارضة الجزائرية
المعارضة الجزائرية

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

بدأ المنتدى الجزائري للحوار بالعاصمة الجزائرية، اليوم السبت، مناقشاته بحضور أكثر من 700 شخصية من المعارضة والمجتمع المدني، ومختلف الأطياف والشخصيات السياسية والوطنية.

 

حسب الوثيقة الافتتاحية للمنتدى، فإن المشاركين في المنتدى الوطني للحوار، يلتزمون بوضع رؤية وخارطة طريق واضحة لمعالجة الأزمة القائمة، بما يحقق مطالب الشعب المشروعة، ويجسّد سيادته ويكون إطاره "سيادة الشّعب وعلى اعتبار أنه مصدر كل السّلطات ".

 

يرى المجتمعون اليوم أن "الانتخابات القانونية هي السّبيل الوحيد للوصول إلى السلطة والتناوب عليها"، مؤكّدين على أهمية "الحفاظ على حرية الإعلام العمومي والخاص، وتكريس مبدأ الحق في الوصول إلى المعلومة".

 

وأشاروا إلى أن "مؤسسة الجيش دستورية تتمثّل مهامها الدائمة في المحافظة على الاستقلال، والدّفاع عن السّيادة الوطنية وسلامة التّراب"، ودعّم المنتدى "تبني الحل في الإطار الدستوري الذي يجمع بين مقتضيات الدستور والحل السياسي واعتبارهما أمرين متلازمين".

 

وحذر رئيس حركة مجتمع السلم (أكبر حزب إسلامي في الجزائر) عبد الرزاق مقري اليوم من المراحل الانتقالية الطويلة، والتي تؤدي الى الفوضى والتشتت، وقال مقري، خلال الندوة الوطنية للحوار اليوم، إن هذه المرحلة خطيرة وحاسمة، عليها تبنى أسس تجذير الديمقراطية.

 

أكد في ذات السياق أنه لا سبيل لتحقيق النجاح إلا عن طريق الحوار القائم على النوايا الصادقة، داعيا إلى الابتعاد عن الصراع الايديولوجي والجهوي، وجعل مصلحة الجزائر فوق الجميع.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم المعارضة الجزائرية الوثيقة الافتتاحية الانتخابات القانونية مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB