موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 01:18 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

محلل سياسي: المجتمع الإسرائيلي «سيراميكي» (فيديو)

الإعلامي عمرو عبد الحميد
الإعلامي عمرو عبد الحميد

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من أخبار البرامج... وإليكم التفاصيل
 

قال محمد البحيري، مُتخصص في الشأن الإسرائيلي، إن المجتمع الإسرائيلي "سيراميكي" لا يوجد هوية واحدة تجمعهم ولا ثقافة واحدة، موضحًا أن يهود أثيوبيا في إسرائيل أو كما يُطلق عليهم "يهود الفلاشا" بدأت هجرتهم من سنة 1948 وكان عددهم 10 اشخاص فقط، ثم كانت هناك دفعة هجرة كبيرة من يهود أثيوبيا لإسرائيل في الثمانينات بلغت حوالي 10 ألاف شخص.

 

وأضاف "البحيري"، خلال حواره في برنامج "رأي عام"، مع الإعلامي عمرو عبد الحميد، على قناة "TeN"، أن الدفعة الأكبر لهجرة يهود أثيوبيا إلى إسرائيل كانت في التسعينات حيث بلغت 40 ألف شخص، موضحًا أن إسرائيل قامت باستدعاء اليهود ذو الأصول الأثيوبية من أجل زيادة عدد السكان.

 

وأشار الباحث في الشؤون الإسرائيلية، إلى أن الحكومات الإسرائيلية على مدار التاريخ ترفض الاعتراف بحقوق فئة الفلاشا ، موضحًا أن اليهود الأثيوبيين غالبيتهم يعملون في وظائف بسيطة كعمال نظافة، كما أن عدد اليهود الأثيوبيين داخل إسرائيل يقترب من 140 الف شخص.

 

وأوضح أن الكثير من الأثيوبيين خدعوا داخل المجتمع الإسرائيلي بشعارات المساواة، مؤكدًا أن ما حدث من اعتداءات على الفلاشا يثبت عنصرية الدولة الإسرائيلية، كما أن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اعترف بوجود مشكلات قديمة تجاه الأقليات في المجتمع الإسرائيلي.

 

البنك الأهلي
مصر اخبار مصر السلطة الإعلامي عمرو عبد الحميد برنامج رأي عام محمد البحيري الشأن الإسرائيلي سيراميكي
tech tech tech tech
CIB
CIB