موقع السلطة
الأربعاء، 8 مايو 2024 08:29 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

فضائح جنسية لمليشيات الحوثي.. وهاربة تكشف ما يدور داخل السجون (صور)

نساء اليمن
نساء اليمن

انتهاكات عديدة للنساء اليمن على أيدي الحوثيين من خلال الاعتقالات والتعذيب الشديد والمعاملة القاسية، فى ممارسات مهينة من ميليشيا الحوثي، الأمر الذي دفعن البعض منهن للانتحار. 

وفضحت مؤسسة ماعت للسلام والتنمية وحقوق الإنسان، ممارسات مليشيات الحوثى الإرهابية بحق المرأة اليمنية، وذلك فى مداخلة أمام المجلس الدولى لحقوق الإنسان، ضمن الجلسة المُخصصة لمناقشة البند 3 المتعلق بعقد جلسة الحوار التفاعلى مع المقررة الخاصة المعنية بالعنف ضد المرأة أسبابه وعواقبه.

وكشف تقرير حقوقي دولي جديد عن انتهاكات جسيمة، أصدرته "منظمة سام للحقوق والحريات" مقرها جنيف، وهو الأول من نوعه بعنوان "ماذا بقي لنا؟"، ما تتعرض له النساء في اليمن من اعتقالات تعسفية وتعذيب نفسي وجسدي في سجون ميليشيات الحوثي.

وقالت المنظمة في تقريرها إن الحوثيين شكلوا جهازاً أمنياً خاصاً بالنساء وظيفته المشاركة في اقتحام المنازل، واعتقال النساء واستدراجهن وجمع معلومات ميدانية عن الخصوم.

وحوى التقرير شهادات لضحايا وأقارب ضحايا وشهود عيان تحدثوا للمنظمة عن انتهاكات جسيمة تتعرض لها النساء المعتقلات في سجون ميليشيا الحوثي، بما في ذلك سجون أقسام الشرطة والنقاط العسكرية.

 

منظمات حقوقية تدعو للإفراج عن نساء اليمن:

ودعت منظمة سام الميليشيات الحوثية  الإفراج عن جميع النساء السجينات على ذمة قضايا سياسية، والتوقف عن الزج بالمزيد من النساء في السجون، وتحسين ظروف النساء السجينات، بينما يتم استكمال إجراءات الإفراج عنهن.

 

تشهير وفيديوهات:

وشددت على سماح الميليشيات للمنظمات الحقوقية، والنسائية المتخصصة وناشطي حقوق الإنسان بالالتقاء بالنساء في السجون والاطلاع على أوضاعهن، والتوقف عن التشهير بالنساء المعتقلات وحذف الفيديوهات المسيئة إليهن.

وأكدت منظمة سام للحقوق والحريات بجنيف استعدادها للتعاون مع أي جهة تحتاج إلى معلومات إضافية أو مساعدة في الوصول إلى الشهود.

 

آلاف من حالات الانتهاك ضد النساء على يد الحوثيين:

كشف مكتب حقوق الإنسان في محافظة الجوف اليمنية عن رصده  آلاف من حالات الانتهاك بحق المرأة من قبل ميليشيات الحوثي، في المحافظة منذ عام 2016 وحتى 2018.

وذكر المكتب في مؤتمر صحافي عقده بحضور وكيل المحافظة المهندس عبدالله الحاشدي، أن الانتهاكات شملت 20 حالة قتل، و83 إصابة، والتسبب في منع وحرمان 50 فتاة من الالتحاق بالتعليم في الكلية بمركز المحافظة، وإصابة 40 حالة بحالات نفسية نتيجة لانتهاكات.

كما سجل الفريق خمسة آلاف حالة نزوح وتهجير للنساء بمحافظة الجوف فقط، مشيرا إلى تواجد نحو 25 ألف أسرة نازحة من مختلف المحافظات.

وقال مدير مكتب حقوق الإنسان عبد الهادي العصار "إن انتهاكات الميليشيات في محافظة الجوف، طالت كل أشكال الحياة في ظل صمت وعجز دولي وأممي وإقليمي عن ردع هذه الميليشيات".

وأضاف التقرير" هناك العشرات من النساء اللواتي تعرضن للاحتجاز في مراكز التفتيش التابـعة للميليشيات، ومنعن من المرور كونهن أقارب لأشخاص في الشرعية اليمنية، ما تسبب في تشتيت شمل الأسرة والعائلة"، لافتا إلى أن الميليشيات ارتكبت الانتهاكات لحقوق المرأة شملت جميع المستويات الاجتماعية والصحية والتعليمية والاقتصادية.

ودعا مكتب حقوق الإنسان الأمم المتحدة ومجلس الأمن والمجتمع الدولي وكافة الجهات المعنية بحقوق الإنسان إلى سرعة التدخل لوقف مسلسل الانتهاكات، وتوفير الحماية للمرأة، ووضع حد لمرتكبي هذه الجرائم.

 

فتاة ناجية تروي قصتها

وقصت فتاة من صنعاء، ما حدث لها وزميلاتها من زينبات حوثيات خلال مشاركتهن فى وقفة احتجاجية في العاصمة صنعاء. 

وقالت الفتاة التي كتبت القصة: تم اعتقال عدد من النساء وتعذيبهن والافراج عنهن بعد ساعات وذلك باستبدال إخوانهن بدلا عنهن، ويوم في مواجهة الحوثيين وهراوات الزينبيات حاصرونا من كل شيء بل وهددونا بالضرب، فى الصباح الساعة 7:30 اجتمعت انا وصديقتي ومشينا من التحرير وصلنا والوضع مرعب ميدان التحرير مكتظ بالمسلحين والأسلحة بالمدرعات وعند وصولنا للجامعة تخيلت أن انا وصلت معسكر ليس حرم جامعي مسلحين أكثر من عدد طلاب الجامعة طقومات مدرعات سيارات أوبلات وعرض عسكري داخل الحرم الجامعي رحت أنا وصديقتي في كلية اللغات ومليشيا الحوثي بيلفوا ويراقبوا كل مكان واحد خلصنا وخرجنا وقافات وقفه عادي جداً أمام كلية التجارة والزينبايات منتشرات في كل مكان وتجمعنا ما يقارب 30 بنت فجأة وصل باصين بزجاجات معكسة وقفوا قريب مننا بداء العرض العسكري بالخروج من البوابه بعد واجتمع 6 زينبيات و بعض الحوثيين وكأنهم جابوا لهن الضوء الاخضر بالإعتداء علينا وفجأة انفتحت ابواب الباصات وبدأين يتقافزين مثل الغربان، وفي يد كل واحده هراوة وعصاء كهربائية بدأين بالإعتداء علينا بالضرب والصعق الكهربائي بعد محاولات نجوت انا و3 بنات من الإعتقال.

12ea520b55799cb54624f2ab05ae0c72.jpg
64be9301826f28fdc1a9e8e1ac0f44d2.jpg
c3a3d8ac2d6a1f8eb07184a56b71a66c.jpeg
e07f67bbc72d42b1f580cbdf2ac30ad1.jpg
البنك الأهلي
اخبار مصر مصر السُلطة الحوثثيين انتهاكات نساء اليمن زينبات الحوثي منظمات حقوقية
tech tech tech tech
CIB
CIB