موقع السلطة
السبت، 4 مايو 2024 08:56 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

فيتنام والاتحاد الأوروبي يوقعان اتفاقًا لإلغاء الرسوم الجمركية

الاتحاد الأوروبي
الاتحاد الأوروبي

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

وقع الاتّحاد الاوروبي وفيتنام، الأحد، اتفاقًا للتجارة الحرة سينهي الرسوم الجمركية على كل البضائع تقريبا، مع تنامي المخاوف من تزايد الحمائية الدولية، يأتي توقيع الاتفاق وسط اضطرابات تجارية في العالم، وفي وقت يلقي الخلاف التجاري الأميركي الصيني والخروج البريطاني من الاتحاد الاوروبي بظلالهما على النمو الاقتصادي العالمي.

 

أشادت مفوضة التجارة في الاتّحاد الأوروبي سيسيليا مالمستروم بالخطوة «المهمة» بين الشركاء التجاريين، وقالت أثناء مراسم التوقيع الأحد في هانوي «نوّد ان نتأكد أن تجارة الاتحاد الاوروبي في هذه المنطقة لها أثر إيجابي لذا كرّسنا معايير عالية في الاتفاق».

 

وسيدخل الاتفاق حيز التنفيذ بعد المصادقة عليه بحلول نهاية العام، ويأتي الاتفاق غداة توصّل الاتّحاد الأوروبي ودول مجموعة ميركوسور (البرازيل والأرجنتين والأوروغواي والباراغواي) إلى اتّفاق تجاري واسع النطاق.

 

وانتعش الاقتصاد الفيتنامي القائم على التصدير ويتوقع أن يعزز دخول فيتنام للسوق الأوروبية صادراتها الرئيسية لدول التكتل من منسوجات وهواتف نقالة، كما تهتم دول الاتحاد الأوروبي بالدخول لسوق فيتنام البالغ عدد سكانها 95 مليون نسمة.

 

وحققت فيتنام بعض المكاسب من الخلاف التجاري الأميركي الصيني إذ قررت بعض الشركات الانتقال من الصين لأسواق أكثر استقرارا، لكن محللين حذروا من أن الحرب التجارية بين واشنطن وبكين ستضر باقتصاد دول مثل فيتنام التي تعتمد في شكل كبير على الصادرات إلى أكبر اقتصادين في العالم.

 

وسيؤدي اتفاق التجارة الحرة الأوروبي الفيتنامي لرفع الرسوم عن نحو 99% من الصادرات الأوروبية لفيتنام، ويتضمن الاتفاق بنودا تتصل بالحقوق والبيئة وحماية الملكية الفكرية.

 

وتتعرض فيتنام لانتقادات لاذعة بخصوص سجلها في مجال حقوق الإنسان بعدما سجنت الدولة الآسيوية التي يحكمها الحزب الشيوعي عشرات الناشطين وأقرت قانونا للأمن السيبراني العام الفائت يقول معارضون إنه يهدف لإسكات أصواتهم.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم الاتحاد الأوروبي فيتنام التجارة الحرة التجاري الأميركي الاقتصادي العالمي الاتّحاد الأوروبي مصر اخبار مصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB