موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 08:41 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

حلف الأطلسي يستعد لانتهاء معاهدة حظر الانتشار النووي الروسية الأمريكية

ينس ستولتنبرج
ينس ستولتنبرج

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل

 

قال أمين عام حلف شمال الأطلسي (ناتو)، ينس ستولتنبرج، اليوم الثلاثاء، إن وزراء دفاع الحلف سوف يقررون هذا الأسبوع الخطوات التالية في أعقاب الانتهاء المتوقع لمعاهدة حظر الانتشار النووي بين روسيا والولايات المتحدة.

 

أمهلت الولايات المتحدة روسيا حتى 2 أغسطس للامتثال لمعاهدة القوى النووية متوسطة المدى، وإلا ينتهي سريانها. وردا على ذلك، أعلنت روسيا اعتزامها الانسحاب من المعاهدة.

 

قال ستولتنبرج للصحفيين، قبل يوم واحد من بدء اجتماع الناتو الذي يستمر يومين في بروكسل: "لم يتبق سوى خمسة أسابيع أمام روسيا لإنقاذ المعاهدة"، وأضاف أن مسؤولية إنهاء معاهدة حظر الانتشار النووي "تقع على عاتق روسيا وحدها".

 

وتتهم واشنطن وحلفاؤها في حلف الأطلسي روسيا بانتهاك معاهدة حظر الانتشار النووي عبر تطوير صاروخ قادر على الوصول إلى المدى المحظور من 500 إلى 5500 كيلومتر. ونفت موسكو هذا، وقال ستولتنبرج إن وزراء دفاع دول الناتو سوف يتفقون على عدد من الإجراءات المضادة ، دون الخوض في تفاصيل.

 

 

وقال السفير الأمريكي لدى الناتو كاي بيلي هاتشيسون في مؤتمر صحفي منفصل: "كل الخيارات مطروحة"، مع التأكيد بالقول: "نحن ننظر إلى الأنظمة التقليدية".

 

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم ينس ستولتنبرج حلف شمال الأطلسي الانتشار النووي روسيا الولايات المتحدة مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB