موقع السلطة
الخميس، 16 مايو 2024 05:59 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

منحة جديدة من الاتحاد الأوروبي للأردن بقيمة 20 مليون يورو

 الأردن
الأردن

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

وقع الأردن مع الاتحاد الأوروبي اليوم الإثنين، اتفاقية منحة جديدة بقيمة 20 مليون يورو في اطار دعم جهود حكومة المملكة في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة.

ووقع الاتفاقية وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد العسعس والمفوض الأوروبي لسياسة الجوار ومفاوضات التوسع يوهانس هان، بحسب بيان لوزارة التخطيط الأردنية.

وأوضح البيان، أن المنحة من مساعدات الاتحاد الأوروبي للأردن لعام 2018 لمشروع "الإبداع من أجل نمو المؤسسات وفرص العمل".

وذكر البيان أن المنحة تأتي في سياق المساهمة في دعم جهود الحكومة الأردنية في المجالات التنموية والإصلاحية المختلفة ضمن الأولويات الوطنية التي تتماشى وأولويات الشراكة التي تم التوصل إليها بين الأردن والاتحاد الأوروبي.

ويهدف "مشروع الابداع" الى المساهمة في جعل الابتكار في القطاع الخاص المحرك الرئيسي للتنمية الاقتصادية الشاملة من خلال توسيع نطاق الشركات الأردنية ذات الإمكانات المرتفعة للنمو والمساهمة في النمو الاقتصادي بما يؤدي إلى إيجاد وظائف مباشرة وغير مباشرة.

ونقل البيان عن هان قوله إن "الاتحاد الأوروبي مصمم على دعم الأردن في هذا الوقت الصعب، ويعد تطوير القطاع الخاص من أهم أولوياتنا المشتركة، حيث ان البرنامج لدعم الابتكار من أجل نمو المؤسسات وإيجاد الوظائف".

من جهته، قال العسعس ان الاتحاد الأوروبي التزم خلال العام الحالي 2019 وضمن إطار أولويات شراكته مع الأردن، بتقديم منح بقيمة 183.65 مليون يورو لدعم تنفيذ برامج في مجالات الحماية الاجتماعية وتطوير القطاع الخاص ودعم الإبداع لنمو المؤسسات وتوفير فرص التشغيل والتعليم ودعم الشباب والإصلاحات الاقتصادية والإدارة المتكاملة للحدود.

وتم توقيع اتفاقيات بقيمة 23.65 مليون يورو ويجري استكمال التفاوض بين الجانبين للتوقيع على باقي الاتفاقيات قبل نهاية العام الحالي وبداية العام المقبل.

كما سيوفر الجانب الأوروبي دعماً للخزينة بقيمة 71.62 مليون يورو مع نهاية العام الحالي تمثل دفعات من منح لبرامج قائمة في مجالات التمويل الأصغر والطاقة المتجددة والتعليم والنفايات الصلبة ومهارات التشغيل والاندماج الاجتماعي ودعم سيادة القانون وتطوير القطاع الخاص

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب و عالم الأردن الاتحاد الأوروبي وزير التخطيط والتعاون الدولي محمد العسعس مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB