موقع السلطة
الأربعاء، 15 مايو 2024 04:38 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

تركيا تعتبر إنذار أمريكا حول الصواريخ الروسية بعيدًا عن «روحية التحالف»

وزارة الدفاع التركية
وزارة الدفاع التركية

ينشر موقع «السُلطة» الإخباري مجموعة من الأخبار العالمية... وإليكم التفاصيل
 

اتهمت تركيا، الثلاثاء، الولايات المتحدة بعدم التحلي «بروحية التحالف» في خضم ردها الرسمي على تحديد واشنطن مهلة أخيرة لأنقرة للعدول عن شراء نظام صواريخ أس-400 الروسية.

 

قالت وزارة الدفاع التركية في بيان لها إنّ "صياغة وتوجه" الخطاب الذي أرسله القائم بأعمال وزير الدفاع الأمريكي باتريك شاناهان "لا يتحلى بروحية التحالف (و) سبب عدم ارتياح".

 

وأثارت عملية شراء صواريخ روسية من جانب عضو في حلف شمال الأطلسي، غضب واشنطن التي أمهلت في السابع من يونيو تركيا حتى نهاية يوليو للعدول عن شراء هذا النظام الصاروخي الروسي.

 

وأوضح وزير الدفاع الأمريكي بالوكالة شاناهان في خطابه أنه في حال لم تتخلّ تركيا عن شراء نظام إس-400، فإنّ الطيارين الأتراك الذين يتدرّبون حالياً في الولايات المتحدة على طائرات "إف-35" سيطردون، كما هدد بإلغاء عقود ممنوحة لشركات تركية لصناعة قطع لطائرات "إف-35" وباستبدال الموظفين الأتراك في المجموعة الدولية المصنّعة للمقاتلات.

 

ورغم المخاوف الأمريكية من أن النظام الصاروخي الروسي المضاد للطائرات يتضارب مع المعدات الخاصة بحلف الأطلسي، أكّدت أنقرة أنها لن تتراجع عن الصفقة المثيرة للجدل، وأكّدت وزارة الدفاع التركية في بيانها أهمية "مواصلة الحوار استنادًا إلى الاحترام المتبادل والصداقة مع (بذل) جهود لإيجاد حل مناسب لهذه القضايا".

 

ومن المتوقع أن يلتقي الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، نظيره الأمريكي دونالد ترامب، على هامش قمة مجموعة العشرين في اليابان في نهاية الشهر الجاري، وكان أردوغان أعلن الأحد الماضي أنه يُفترض أن تبدأ في مطلع يوليو عملية تسلّم صواريخ أس-400 الروسية المضادة للطائرات.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم وزارة الدفاع التركية الصواريخ الروسية روحية التحالف وزير الدفاع الأميركي واشنطن شركات تركية مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB