الأحد، 18 أغسطس 2019 01:50 صـ

رئيس التحريرمحمـــــد السعدني

مدير التحريرعبد العزيز السعدني

  • البنك الأهلي المصري
  • البنك الأهلي المصري
  • SICOTech
  • WE
تقارير

«غشاشون ولكن ظرفاء».. طالب يسرب امتحان برقم جلوسه.. وآخر يصور المراقب

جانب من الوقائع
جانب من الوقائع

لصوص ولكن ظرفاء.. فيلم سينمائي مشهور للنجم عادل إمام وأحمد مظهر، ولعل الغشاشين في امتحانات الثانوية العامة لا يختلفون عن اللصوص في شيئاً ليحولون اسم الفيلم إلى «غشاشون ولكن ظرفاء»، وقائع طريفة من نوعها اشعلت صفحات السوشيال ميديا خلال الساعات الماضية، نرصدها خلال السطور التالية.

 

ظهور الملاحظ في الصورة

في لقطة كوميدية، قام طالب بتصوير امتحان الاقتصاد، والذي أداه طلاب الثانوية العامة، ونشره على موقع التواصل الاجتماعي "فيس بوك"، وظهر في الصورة الملاحظ المسئول عن اللجنة.

 

تصوير رقم الجلوس

الأمر لا يختلف كثيراً عن امتحان اللغة العربية، حينما سرب أحد طلاب الثانوية العامة، ورقة أسئلة امتحان اللغة العربية، ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى، لكنه نسي إخفاء رقم الجلوس الخاص به.

وبالفعل تمكنت غرفة العمليات المركزية بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني من ضبط الطالب وتبين أنه ينتمي إلى إحدى لجان الثانوية العامة بمحافظة دمياط.

 

توزيع الدرجات

ولعل تلك الوقائع ليست الأولى من نوعها بل في عام 2016، نقل طالب ثانوية عامة إجابات امتحان اللغة العربية من النموذج المسرب على مواقع التواصل الاجتماعي، والأغرب أن الطالب نقل توزيع الدرجات مع الإجابة.

ونشر مدرس لغة عربية بالدقهلية، صورة ورقة إجابة الطالب من داخل لجنة التصحيح، قائلا «يا لها من فضيحة، إنها مأساة، هذا الطالب الغشاش ينقل من نموذج الإجابة معنى الكلمة وينقل من النموذج توزيع الدرجات، لاحظ كلمة درجة بعد كلمة الإجابة».

ولم يستطع أحد أن يتدخل، فليس من مسئولية المصحح اكتشاف الغش إلا إذا تطابقت إجابات لجنة بالكامل، وهنا يتدخل رئيس لجنة التصحيح، ويعرض الأمر على المستويات الأعلى، أما الحالات الفردية للغش طالما لم يتم اكتشافها داخل لجنة الامتحان فلا يمكن لأحد أن يتخذ أي قرار ضده، وحصل الطالب على مجموع أكثر من 78 درجة من 80.

 

الغش بالإكراه

وفي 2018 تم تحرير محضر غش رسمي لطالب بعدما تبين محاولته إجبار أحد زمائله على تغشيشه بالإكراه داخل إحدى لجان امتحانات الثانوية العامة بمدارس غرب طنطا.

الثانوية العامة غش لجنة غش بالاكراه امتحانات تصوير رقم جلوس غرب طنطا
البنك الأهلي - فون كاش

تقارير

CIB
CIB

x

EgyptPost
EgyptPost