موقع السلطة
السبت، 18 مايو 2024 07:36 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

وزارة الدفاع الإيرانية تكشف عن مدينة الصواريخ الموجودة تحت الأرض (فيديو)

أرشيفية
أرشيفية

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من الاخبار العالمية واليكم التفاصيل..

 تتبادل الولايات المتحدة الأمريكية وإيران التهديدات وازدياد الوجود العسكري الأمريكي في منطقة الخليج من خلال إرسال السفن والطائرات التي بدورها تزيد من التوتر القائم بين البلدين.

كشفت وكالة “مهر” الإيرانية من خلال فيديو نشرته وزارة الدفاع الإيرانية عن مدينة الصواريخ الموجودة تحت الأرض والتي تحتوي على الصواريخ والقنابل المختلفة.

وأظهر المقطع الذي نشر على صفحة “إيران ميليتاري تيوب” نفقا عميقا تحت الأرض مملوءا بالأسلحة والشاحنات، بالإضافة إلى جنود يقومون بالكشف عن صاروخ ونقل إحداها إلى مكان الإطلاق.

وكشفت إيران بهذا الفيديو عن أحدث صواريخها التي تنتمي إلى نظام الصواريخ الباليستية “قيام-1”.

ويأتي الفيديو تزامنا مع انعقاد قمتين طارئتين لمجلس التعاون لدول الخليج العربي وأخرى موسعة للدول العربية تدين خلالها الأنشطة الإيرانية المزعزعة للاستقرار في المنطقة بحسب رأيهم.

ونشرت وسائل إعلام إيرانية مقطعا يُظهر قيام الحرس الثوري بإطلاق صاروخ باليستي من نوع “قيام 1” من قاعدة تحت الأرض داخل نفق في الجبال.

ونقلت وسائل إعلام حكومية، المقطع عن حسابات منسوبة للقوات المسلحة الإيرانية عبر مواقع التواصل الاجتماعي، مثل انستغرام ويوتيوب وتلغرام، وقد نُشر أول مرة في 24 مايو الماضي، لكنها لم تذكر متى تمت تجربة الإطلاق.

من جهتها، ذكرت وكالة “نادي المراسلين الشباب” التابعة لهيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية، أن الصاروخ يأتي ضمن برنامج الحرس الثوري لتطوير الصواريخ الذي أشرف عليه اللواء حسن طهراني مقدم.

يذكر أن حسن طهراني مقدم، الذي كان يعرف بـ”أبي البرنامج الصاروخي الإيراني” قضى في انفجار بقاعدة ملارد، قرب العاصمة طهران، عام 2011 عندما كان يقوم بتجارب على الصواعق.

من جهتها، ذكرت وكالة “مهر” الأحد، أن وسائل الإعلام التابعة للقوات المسلحة الإيرانية نشرت مؤخراً فيلماً عن إعداد وإطلاق الصاروخ الباليستي “قيام” من قاعدة سرية تابعة للحرس الثوري الإيراني.

ووفقا لوسائل إعلام إيرانية، فإن صاروخ “قيام 1” وهو من نوع أرض – أرض، يصل مداه إلى 800 كلم وقادر على حمل رأس حربي بوزن 645 كلغ وهو شبيه بصاروخ “شهاب 3”.

وقد تم اختبار صاروخ “قيام 1” أول مرة عام 2010، وادعت إيران حينها أنه يمتلك خاصية التهرب من تعقب الرادارات.

وتعد الاختبارات الباليستية وتطوير برنامج الصواريخ الباليستية الإيراني، إلى جانب البرنامج النووي، من الأسباب الرئيسية التي دفعت الرئيس الأميركي دونالد ترمب إلى الانسحاب من الاتفاق النووي في مايو 2018.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم الولايات المتحدة الأمريكية إيران منطقة الخليج السفن الطائرات وزارة الدفاع الإيرانية مدينة الصواريخ مصر اخبار مصر السلطة
tech tech tech tech
CIB
CIB