موقع السلطة
الجمعة، 3 مايو 2024 07:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

قوات الأمن في السودان تداهم ”كولومبيا”

أرشيفية
أرشيفية

ينشر موقع «السُلطة»  الإخباري مجموعة من الاخبار العالمية واليكم التفاصيل..

استهدفت قوات الأمن في السودان منطقة "كولومبيا" المجاورة لمنطقة الاعتصام من الناحية الشمالية باعتبارها تشكل خطرا على أمن المواطنين، فيما نفى المجلس العسكري السوداني فض الاعتصام أمام مقر قيادة الجيش بالقوة.

ويقول المتحدث باسم المجلس العسكري الانتقالي في السودان، الفريق شمس الدين كباشي، "هناك منطقة تسمى كولومبيا ظلت منذ فترة طويلة بؤرة للفساد والممارسات السلبية التي تتنافى وسلوك المجتمع السوداني، وأصبحت مهددا أمنيا كبيرا لمواطنينا"، بحسب "سكاي نيوز".

تقع كولومبيا بالقرب من النيل الأزرق وهي منطقة عشوائية تبعد أمتار قليلة عن ميدان الاعتصام من الناحية الشمالية، وتباع فيها الخمور "البلدية" والمخدرات، وأصبحت جاذبة لبعض الشباب.

تعتبر "كولومبيا" منفصلة عن ميدان الاعتصام، إذ يفصلها عنه شارع النيل، وهي خارج سيطرة قوى الحرية والتغيير والمجلس العسكري الانتقالي، إذ يؤكدان عدم مسؤوليتهما عما يحدث في المنطقة، وفقا لسكاي نيوز.

ويقول شهود إن منطقة كولومبيا بأكملها "خارج نطاق القانون" ودائما ما يسمع بها إطلاق نار، لا سيما في ساعات الليل، مشيرين إلى أن المنطقة استفادت من موقعها المميز بشارع النيل، أحد أهم شوارع العاصمة يربط بين أم درمان والخرطوم والخرطوم بحري، "لتصبح مكانا جاذبا للباحثين عن الخمور والمخدرات في العاصمة المثلثة".

ونقلت "سكاي نيوز" عن الناشط بشارة علي قوله إن "كولومبيا لا تربطها أي علاقية زمانية أو مكانية باعتصام القيادة، فهي موجودة قبل الاعتصام بفترة طويلة"، موضحا أن كولومبيا "كانت تتخذ من منطقة جنوب المستشفى العسكري في أم درمان مقرا لها، قبل أن تجبرها القوات الأمنية على مغادرة المنطقة".

وأضاف علي أن "مستعمرة كولومبيا انتقلت من أم درمان -غرب الخرطوم- إلى أكثر من منطقة قبل أن تتخذ من شارع النيل مقرا لها"، مضيفا أنها "منطقة معروفة لدى الأجهزة الأمنية، منذ فترة ليست بالقصيرة، وليس صحيحا أنها ظهرت بالمنطقة مع بداية اعتصام القيادة".

 

كان المجلس العسكري أشار في بيان، الاثنين، إلى ظهور مناطق خارجة عن القانون تمارس فيها كل الافعال المخالفة، مما دعا شركاء التغيير للتوافق على استنكار ورفض ما يحدث فى هذه المناطق والعمل على حسم هذا المشهد .

 

وأوضح المجلس أنه من منطلق المسؤولية الوطنية قامت قوة مشتركة من القوات المسلحة والدعم السريع وجهاز الامن والمخابرات والشرطة وباشراف وكلاء النيابة بتنفيذ عملية مشتركة لنظافة بعض المواقع المتاخمة لشارع النيل "كولومبيا" والقبض على المتفلتين ومعتادى الإجرام.

وأضاف البيان أنه أثناء تنفيذ الحملة احتمت مجموعات كبيرة منهم بميدان الاعتصام مما دفع القادة الميدانيين بحسب تقدير الموقف بملاحقتهم مما أدى إلى وقوع خسائر وإصابات، وعبر العسكرى عن أسفه تجاه تطور الأوضاع بهذه الصورة، مؤكدا حرصه التام على أمن الوطن وسلامة المواطنين واتخاذ التدابير اللازمة للوصول إلى هذه الغاية.

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم قوات الأمن السودان كولومبيا المجلس العسكري السوداني اعتصامات الفريق شمس الدين كباشي مصر اخبار مصر السلطة

آخر الأخبار

tech tech tech tech
CIB
CIB