موقع السلطة
الجمعة، 29 مارس 2024 12:10 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الصحف العالمية تؤكد عمل «ترامب» على قراره بشأن الإخوان

الرئيس الامريكي دونالد ترامب
الرئيس الامريكي دونالد ترامب

ذكرت بعض وسائل الإعلام الدولية تقرير صحيفة «نيويورك تايمز» حول اعتزام الإدارة الأمريكية إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، وذلك بعد تأكيد المتحدثة باسم البيت الأبيض صحة التقرير وعمل ترامب على تصنيف الإخوان.

ونشرت صحيفة «دايلي بيست»، تقريراً ذكرت فيه أن إدارة ترامب قررت إدراج جماعة الإخوان كمنظمة إرهابية، في ضربة قاضية للحركة التي تضم آلاف الأعضاء في الشرق الأوسط، مشيرة إلى أن القرار يأتي بعد أسابيع من لقاء ترامب بالرئيس عبدالفتاح السيسي، وأعربت عن اعتقادها أن تلك الخطوة الأمريكية ستؤدي إلى توتر العلاقات بين واشنطن وأنقرة.

من جانبها أبرزت «دايلي ميل» البريطانية، بيان البيت الأبيض الذي أكد أن مسألة تصنيف الإخوان كمنظمة إرهابية تمر حاليا عبر الأطر الداخلية، وأن ترامب أجرى مشاورات مع فريقه للأمن القومي وقيادات إقليمية يشاركونه المخاوف من تنظيم الإخوان، مشيرة إلى تصنيف مصر للجماعة الإرهابية منذ 2013.

كما نشرت «سي إن إن» تقريراً عن قرار الإدارة الأمريكية، موضحة أن تلك الخطوة من شأنها أن تفرض عقوبات اقتصادية وعقوبات سفر واسعة النطاق على الأفراد والكيانات التي تتعامل مع جماعة الإخوان.

فيما ذكرت صحيفة «لوفيجارو» الفرنسية، أن قرار الإدارة الأمريكية يأتي بعد أسابيع من لقاء ترامب بالرئيس السيسي وإشادته بالعمل الجيد للرئيس المصري، موضحة أن إدراج الإخوان على القائمة السوداء للوائح الإرهاب سيسمح للولايات المتحدة بفرض عقوبات على أي شخص على صلة بالجماعة أو أي منظمة ترتبط بها.

وقالت «فرانس 24» أن أمريكا ستفرض عقوبات على أي شخص يرتبط بجماعة الإخوان وأي منظمة على صلة بها، مشيرة إلى أن مصر صنفت الجماعة كمنظمة إرهابية في 2013 بعد انتهاء حكم الرئيس المنتمي للجماعة محمد مرسي.

وسلطت مجلة «باريس ماتش» الضوء على القرار ذاته وتأكيد البيت الأبيض اعتزام ترامب تصنيف الجماعة كمنظمة إرهابية، مشيرة إلى أن القرار سيمكن واشنطن من فرض عقوبات على أشخاص ومنظمات تتعامل مع الإخوان.

وكانت صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أشارت إلى أن هذا القرار من شأنه إحداث توتر كبير في العلاقات مع تركيا، التي يعتبر رئيسها، رجب طيب أردوغان، مؤيدًا قويًا للإخوان

وأضافت صحيفة «نيويورك تايمز» أن البيت الأبيض أصدر تعليماته للأمن القومي والدبلوماسيين لبحث طريقة لفرض عقوبات على الجماعة، وذلك بعد زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي. 

 

وقالت سارة ساندرز، السكرتيرة الصحفية للبيت الأبيص أن الإدارة تعمل على إدراج الإخوان على قائمة التنظيمات الإرهابية «لقد تشاور الرئيس مع فريق الأمن القومي وقادة المنطقة الذين يشاركونه قلقه، وهذا التعيين يسير في طريقه». 

 

وقال المسئولون إن جون بولتون، مستشار الأمن القومي ومايك بومبيو، وزير الخارجية، يدعمان الفكرة، فيما يسعى البنتاجون وموظفو الأمن القومي المحترفون والمحامون الحكوميون و المسؤولون الدبلوماسيون جاهدين لإيجاد خطوة محدودة ترضي البيت الأبيض. 

 

البنك الأهلي
أخبار العالم عرب وعالم مصر اخبار مصر السلطة دونالد ترامب نيويورك جماعة الإخوان الرئيس الامريكي راغد قيس توتنهام سعر الريال السعودي اليوم اصابة محمد صلاح
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB