موقع السلطة
الأحد، 26 مايو 2024 01:24 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
عرب وعالم

الإنتربول ينضم للتحقيق في هجمات سريلانكا القاتلة

ضحايا تفجيرات سريلانكا
ضحايا تفجيرات سريلانكا

أعلنت سريلانكا يوم حداد وطني، حيث وصل عدد القتلى في التفجيرات المميتة التي وقعت يوم الأحد إلى 310 ، وانضم الإنتربول إلى التحقيق في كيفية تمكن جماعة إرهابية محلية من تنفيذ سلسلة الهجمات المنسقة،بحسب شبكة بلومبرج الاخبارية

أعلن الإنتربول أنها تنشر فريقًا في سريلانكا لمساعدة السلطات في التحقيق وتحديد الروابط الدولية المحتملة. ويضم الفريق متخصصين في فحص مسرح الجريمة ، المتفجرات ، مكافحة الإرهاب ، تحديد هوية ضحايا الكوارث وتحليلها.

وقال الرئيس مايثريبالا سيريسينا في بيان "وكالات الاستخبارات ذكرت أن هناك منظمات دولية وراء هذه الأعمال الإرهابية المحلية." "وبالتالي ، فقد تقرر طلب المساعدة الدولية للتحقيقات."

وألقت الحكومة باللوم على الجماعة الجهادية المحلية توحيد جاماث في المجزرة وقالت إن دولا أخرى شاركت في معلومات استخبارية قبل التفجيرات. وقالت الصحيفة ان 7 مفجرين انتحاريين شنوا هجوم عيد الفصح يوم الاحد على الكنائس والفنادق الفخمة واستهدفوا المسيحيين والسياح الاجانب.

قال المتحدث باسم الشرطة الوطنية روان غاناسيكيرا يوم الثلاثاء إن أكثر من 40 مشتبها بهم رهن الاحتجاز.

وأكدت سريلانكا أنه تم تحديد هوية 31 من الأجانب الذين لقوا حتفهم في الهجمات - بمن فيهم مواطنون من الهند والبرتغال وفرنسا وتركيا واستراليا واليابان والمملكة المتحدة والولايات المتحدة - وقالت إن 14 أجنبيًا ما زالوا في عداد المفقودين. وكان معظمهم يستهدفون فنادق شانغريلا وكينغزبري وسينامون جراند في العاصمة.

وقال البيت الأبيض في بيان صدر الليلة الماضية إن الرئيس ترامب اتصل بكريميسينجه للتعهد بدعم الولايات المتحدة "في تقديم الجناة إلى العدالة".

يشكل الكاثوليك ، المنفصلون بين السنهاليين والتاميل ، 6.5 % من سكان سريلانكا ، طبقًا لتعداد عام 2012. يمثل البوذيون 70 %  من المجموع ، في حين يشكل الهندوس والمسلمون الباقي.

في أوائل الثمانينيات ، بدأ نمور تحرير تاميل إيلام - المعروفون باسم نمور التاميل - في القتال من أجل إقامة وطن مستقل في شمال وشرق سريلانكا. أسفر الصراع ، الذي تميز باستخدام الجنود الأطفال وانتهاكات حقوق الإنسان على كلا الجانبين ، عن مقتل أكثر من 100000 شخص قبل أن تفوز حكومة راجاباكسا السابقة بانتصار حاسم في عام 2009.

البنك الأهلي
ضحايا تفجيرات سريلانكا مصر انتربول ترمب التاميل جماعات تكفيرية
tech tech tech tech
CIB
CIB