موقع السلطة
الأحد، 19 مايو 2024 03:39 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
اقتصاد

بنك دبي الإسلامي يدرس الاستحواذ على منافسه المحلي

بنك دبي الإسلامي
بنك دبي الإسلامي

يفكر بنك دبي الإسلامي PJSC ، أكبر بنك إسلامي في الإمارات العربية المتحدة ، في إمكانية الاستحواذ على منافسه الأصغر نور بنك، وفق ما ذكرت شبكة بلومبرج الاخبارية.

 

وقال مجلس الإدارة في بيان لسوق الأسهم "قرر مجلس الإدارة السماح للبنك" باستكشاف إمكانية الاستحواذ المحتملة على بنك نور والعودة إلى المجلس مع النتائج في غضون ثلاثة أسابيع ". كما سمح المجلس للبنك بتعيين مستشارين ماليين للعناية الواجبة وتقديم رأي حول التقييم.

وأجرى بنك دبي الإسلامي مناقشات أولية مع مساهمي بنك نور ، حسبما قال أشخاص مطلعون على المسألة في وقت سابق من هذا الشهر. ومن شأن هذا الاستحواذ الحصول قرض تبلغ قيمتها 277 مليار درهم (75 مليار دولار).

 

وتشهد صناعة الخدمات المالية في الشرق الأوسط موجة من التوحيد حيث تبحث البنوك عن طرق لتحسين التنافسية وزيادة رأس المال وسط تباطؤ النمو الاقتصادي. تعكف أبوظبي على دمج ثلاثة من بنوكها بعد الجمع بين اثنين من أكبر بنوكها في عام 2017. كما تجري البنوك في المملكة العربية السعودية والكويت والبحرين محادثات الاندماج.

 

وارتفع سهم بنك دبي الإسلامي بما يصل إلى 1.2 %  بعد البيان ، وارتفع مكاسبه هذا العام إلى 4%. وأعلن البنك عن ارتفاع بنسبة 14٪ في أرباح الربع الأول إلى 1.34 مليار درهم ، متفوقًا على متوسط ​​تقديرات المحللين التي جمعتها بلومبرج.

 

وارتفعت أسهم البنك نحو 10 %  منذ أن بلغت أدنى مستوى لها في مارس.

وتمثل شركة استثمار دبي ، الشركة القابضة الرئيسية في الإمارة ، هي أكبر مساهم في بنك دبي الإسلامي بحصة 28 بالمائة. كما أنه أحد أكبر المستثمرين في بنك نور ، وهو بنك تم تأسيسه في عام 2008. وكان لدى بنك دبي الإسلامي أصول بقيمة 224 مليار درهم في نهاية عام 2018 مقارنة بـ 51 مليار درهم من بنك نور ، وفقاً لبيانات جمعتها بلومبرج.

 

البنك الأهلي
دبي بنك بنوك الاسلامي نور الامارات مصر مصارف حصة قرض استحواذ
tech tech tech tech
CIB
CIB