موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 12:14 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

هل ينال مرتكبو العنصرية ضد «صلاح» جزاءهم؟.. التاريخ يُجيب

محمد صلاح
محمد صلاح

للمرة الثانية على التوالي خلال عام واحد، يتعرض النجم المصري محمد صلاح، مهاجم وهداف فريق ليفربول، للعنصرية من جانب جماهير كرة القدم الإنجليزية، وبعد مرور 11 عام على واقعة مشابهة لأحمد حسام "ميدو" في إنجلترا، إلا أنه على الأغلب لن يتم معاقبة هولاء المتنمرين.  

 

 

تفاصيل الواقعة التي تعرض لها محمد صلاح

 

تعرض صلاح، نجم منتخب مصر، لمشاعر الكراهية من جماهير ناديه السابق تشيلسى، أمس الخميس، والتى أثارت ردود أفعال غاضبة على المستوى المحلي والعالمي.

 

وظهر عدة أشخاص فى مقطع فيديو، انتشر عبر وسائل التواصل الاجتماعى، شهد توجيه إساءات وهتافات عنصرية ضد محمد صلاح، قبل انطلاق مباراة تشيلسى وسلافيا براج التشيكى فى ذهاب ربع نهائى بطولة الدورى الأوروبى.

 

تشيلسي يستنكر عنصرية جماهيره ضد محمد صلاح

 

وخرج نادي تشيلسي ببيان يستنكر فيه عنصرية جماهيريه ضد نجمنا المصري، وجاء في البيان : "نادي تشيلسي لكرة القدم يشعر بالاشمئزاز من كافة أشكال التمييز والتفرقة وعندما يكون لدى النادي دليلٌ واضح يُدين أحد حاملي التذاكر الموسمية أو أحد الأعضاء سنتخذ أقسى العقوبات تجاههم".

 

وجاء أيضاً: "مثل هؤلاء الأفراد يمثلون إهانة للأغلبية الساحقة من جماهير تشيلسي التي لن تتسامح معهم بشأن ناديهم".

 

ليفربول يرد في بيان رسمي على العنصرية ضد محمد صلاح

 

ورد نادي ليفربول على مشاعر الكراهية التي لاحقت أبو مكة في بيان رسمي، قال فيه "بالفعل هذا الموسم، شهدنا إساءات تمييزية بغيضة داخل الملاعب في إنجلترا و أوروبا و في جميع أنحاء العالم؛ إساءات تم التقاطها على الأجهزة و وضعها في المجال العام. لقد شهدنا أيضًا العديد من الهجمات البغيضة على وسائل التواصل الاجتماعي".

 

"يجب وصف هذا السلوك بما هو عليه - التعصب الواضح. يعتقد نادي ليفربو أنه من مسؤولية من يتولون مناصب في السلطة، باتباع الإجراءات الصحيحة، التصرف بشكل عاجل لتحديد أي شخص يرتكب جريمة كراهية و من ثم معاقبته".

 

 

كلوب ينتصر لمحمد صلاح على عنصرية جماهير تشيلسي

 

وعلق يورجن كلوب، المدير الفني للريدز، على واقعة الهتافات المسيئة لمحمد صلاح في تصريحات للموقع الرسمي للنادي، قائلاً: "هذا مثير للاشمئزاز، أمر لا يجب أن يحدث، لا ينبغي أن ننظر إليه إنهم فقط عدد قليل من الناس و لكن نريد رد فعل قوي يساعد على تجنب أشياء، مثل هذه في المستقبل، لا ينبغي السماح لهؤلاء الأشخاص بأن يكونوا جزءًا من مجتمع كرة القدم مرة أخرى".

 

وتابع: "كرة القدم هي أفضل مثال على كيفية عمل الناس معًا من مختلف الأعراق بشكل مذهل، لا أحد يهتم من أين يأتي أي شخص، إنها ليست مشكلة أبدًا. لا ينبغي السماح لهؤلاء الأشخاص بأن يكونوا جزءًا من مجتمع كرة القدم مرة أخرى".

 

 

محمد صلاح يتعرض لواقعة مشابهة أمام جماهير وست هام

 

وليست المرة الأولى التى يتعرض فيها محمد صلاح للعنصرية هذا الموسم، حيث سبق أن تعرض لهجوم عنصرى من جانب أحد مشجعى وست هام يونايتد، على هامش المباراة التى جمعت الفريقين فى فبراير الماضى بالدورى الإنجليزى الممتاز، بعدما نشر أحد مشجعى وست هام الإنجليزى مقطع فيديو يظهر فيه أحد مشجعى الفريق اللندنى أثناء الإساءة للنجم المصرى محمد صلاح بسبب أنه مسلم.

 

ميدو ضحية العنصرية في الملاعب الإنجليزية

 

ولم ينج أحمد حسام ميدو نجم الزمالك ومنتخب مصر السابق من العنصرية في ملاعب أوروبا، وتحديدًا خلال احترافه ضمن صفوف فريق ميدلزبره الإنجليزي، حيث وجهت له جماهير نيوكاسل هتافات عنصرية، وهتافات معادية للإسلام خلال مباراة الفريقين بالدوري الإنجليزي عام 2008، كما أطلقت صافرات الاستهجان ضده كلما لمس الكرة، ولكنه رد عليهم بطريقته الخاصة بتسجيل هدفًا لفريقه، وتوجه للجماهير وأشار لهم بإشارة الصمت، وبعد المباراة فرض الاتحاد الإنجليزي عقوبات قاسية على نيوكاسل.

 

وعلى الرغم من المواقف الأخيرة المتكررة إلا أن الرد عليها يأتي متشابها إما عن طريق بيانات رسمية تُصدرها الأندية حقناً للمشاحنات، أو إجراءات غير واضحة، وفي الأخير يبقى محمد صلاح فخراً للكرة المصرية وللعرب ولا خوف عليه من الساقطين أخلاقياً طالما رده يأتي في الملعب.   

 

 

البنك الأهلي
تقارير اخبار الرياضة محمدصلاح ليفربول الدوري الانجليزي ميدو واقعة صلاح العنصرية مصر اخبار مصر السلطة كمين عيون موسى الدوري الاوروبي موعد قرعة امم افريقيا
tech tech tech tech
CIB
CIB