موقع السلطة
الإثنين، 29 أبريل 2024 08:53 صـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
مصر

تعرف على لقاءات «السيسي» السابقة بنظيره الأمريكي

الرئيس السيسي
الرئيس السيسي

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الاثنين، زيارة رسمية للولايات المتحدة تستمر ثلاثة أيام، تلبية لدعوة من الرئيس الأمريكي دونالد ترامب.

وتعد هذه هي الزيارة الثانية للرئيس السيسي على المستوى الرسمي، لكنها تعد الزيارة السابعة للرئيس للولايات المتحدة منذ توليه الحكم في صيف عام 2014، حيث كانت أول زيارة في شهر سبتمبر من نفس العام، أي بعد ثلاثة أشهر من توليه مهام منصبه، للمشاركة في أعمال الدورة 69 للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

 

ومن المقرر أن تتناول القمة المرتقبة بين الرئيسين السيسي وترامب، سبل تعزيز علاقات الشراكة الاستراتيجية، التي تربط بين مصر والولايات المتحدة في مختلف المجالات، وبما يحقق المصالح المشتركة للبلدين والشعبين، فضلاً عن مناقشة وبحث جملة من القضايا والملفات الاقليمية والدولية التي تهم الجانبين.

 

وتعد القمة المرتقبة بين الرئيسين السيسي وترامب سادس لقاء يجمع بينهما، منذ وصول الرئيس السيسي للحكم.

 

وكان اللقاء الأول في سبتمبر 2016، الذي جمع الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي دونالد ترامب، حيث التقى السيسي ترامب على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة الـ71 وكان ترامب وقتها مرشحا عن الحزب الجمهوري لرئاسة الولايات المتحدة الأمريكية واستقبل الرئيس السيسي في مقر إقامته ترامب قبل الانتخابات الأمريكية الأخيرة، وقال ترامب عن اللقاء: «لقد كان اجتماعاً عظيماً وأمضيناً وقتاً طويلاً وكانت هناك كيمياء جيدة بيننا».

وكان اللقاء الثاني في أبريل 2017، حيث القمة الأولى بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الأمريكي دونالد ترامب في البيت الأبيض بعد توليه منصبه بأشهر قليلة.

وخلال اللقاء قال ترامب: «أريد فقط أن أقول سيدى الرئيس إن لديك صديقا وحليفا عظيما في الولايات المتحدة، وأريد أن أُعلم الجميع في حال كان هناك أي شك فإننا خلف الرئيس السيسي».

وكان اللقاء الثالث الذي جمع بين السيسي وترامب في مايو 2017، وكان بالرياض، وذلك على هامش القمة الإسلامية التي استضافتها السعودية.

وحرص الرئيس السيسي ونظيره الأمريكي دونالد ترامب على عقد قمة مصغرة على هامش مشاركتهما في القمة الإسلامية الأمريكية في العاصمة السعودية الرياض في مركز الملك عبد العزيز.

وكان اللقاء الرابع في سبتمبر 2017، حيث التقى الرئيس عبد الفتاح السيسي نظيره ترامب للمرة الرابعة في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في دورتها الـ72.

أما في سبتمبر 2018 كان اللقاء الخامس، الذي جمع بين الرئيس عبد الفتاح السيسي، ونظيره الرئيس الأمريكي على هامش أعمال الدورة الـ 73 للجمعية العامة للأمم المتحدة، حيث وصف الرئيس الأمريكي اجتماعه بالرئيس السيسي بـ«الشرف العظيم».

 

البنك الأهلي
مصر أخبار مصر السُلطة الرئيس السيسي ترامب امريكا واشنطن البيت الابيض الزمالك حسنية اغادير ضد الزمالك جدول امتحانات الصف الأول الثانوي Wrestlemania 35
tech tech tech tech
CIB
CIB