موقع السلطة
الجمعة، 19 أبريل 2024 09:29 مـ
موقع السلطة

رئيس التحرير محمد السعدني

  • اتحاد العالم الإسلامي
  • nbe
  • البنك الأهلي المصري
تقارير

المعارضة تصفع أردوغان.. و «الشعب الجمهوري» يتصدر انتخابات المحليات

أردوغان
أردوغان

 صفعة قوية للرئيس التركي رجب طيب أردوغان، وحزبه «الحرية والعدالة» الحاكم، أظهرت النتائج الأولية للانتخابات المحلية فى تركيا تصدر حزب «الشعب الجمهورى» المعارض فى كل من العاصمة أنقرة ومدن إزمير وأنطاليا وأسطنبول.

 

أردوغان يعترف بالخسارة 

واعترف أردوغان بالخسارة في كلمة له أمام حشد من أنصاره فى المقر الرئيسى لحزب العدالة والتنمية بالعاصمة أنقرة، وقال إن «العدالة والتنمية» فاز بـ ٥٦٪ في نتائج الانتخابات البلدية، مشيرا إلى أن الشعب التركى جعل حزبه فى الصدارة للمرة الـ ١٥ فى الانتخابات.

وحول سبب هزيمة حزبه قال إن الخسارة ترجع لعدم تقديم أنفسنا للشعب بشكل كاف، أولويتنا خلال الفترة الممتدة للعام ٢٠٢٣ هى تعزيز الاقتصاد ومواصلة النمو مع التركيز على التكنولوجيا والتصدير وزيادة فرص العمل.

حزب المعارضة 

في المقابل أعلن كمال كليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهورى، أكبر أحزاب المعارضة التركية، أن مرشحى حزبه فازوا فى الانتخابات البلدية بالمدن الثلاث الرئيسية أمس، وفقا لبيانات الحزب، مشيرا إلى أن مرشحى الحزب فازوا فى أنقرة وأسطنبول وأزمير ومدن أخرى متقدمين على منافسين من حزب العدالة والتنمية الحاكم الذى ينتمى إليه أردوغان.

 

أرقام خسائر حزب العدالة والتنمية 

وذكرت وكالة أنباء «الأناضول» التركية الرسمية أن مرشح حزب العدالة والتنمية الذى يتزعمه الرئيس أردوغان لرئاسة بلدية أسطنبول حصد ٤٨٫٨٨٪ من الأصوات، مقابل ٤٨٫٥٠٪ لمنافسه من حزب الشعب الجمهورى بعد فرز ٩٧٪ من الأصوات، بينما قال أكرم إمام أوغلو مرشح حزب الشعب الجمهورى لرئاسة بلدية إسطنبول أن نسبة أصواته بلغت ٥٣٪، فيما حصد مرشح الحزب الحاكم بن على يلدريم على ٤٤٪، بحسب النتائج التى حصلوا عيلها.

 

كما أوضحت الوكالة أن مرشح حزب الشعب الجمهورى لرئاسة بلدية العاصمة أنقرة حصد ٥٠٫٥٣٪، وخلفه مرشح حزب العدالة والتنمية بنسبة ٤٧٫٤٣٪، ذلك بعد فرز ٨٨٪ من الأصوات.

 

وفي الوقت الذى أظهرت فيه النتائج الأولية تصدر مرشح الشعب الجمهورى لرئاسة بلدية إزمير وأنطاليا وأضنة، فيما أعلن سعدي غوفن رئيس اللجنة العليا للانتخابات التركية أن اللجنة ستعلن النتائج النهائية للانتخابات المحلية «فى أقرب وقت ممكن».

 

وأوضح غوفن أن اللجنة تطلع الأحزاب السياسية على نتائج الأصوات وقت فرزها من الصناديق فور وصول النتائج إليها، مؤكدا عدم ضياع أى بيانات حول نتائج الانتخابات.

 

وتنافس فى الانتخابات ١٢ حزبا، وهى: العدالة والتنمية، والشعب الجمهورى، والحركة القومية، والشعوب الديمقراطى، والسعادة، وتركيا المستقلة، والاتحاد الكبير، والديمقراطي، واليسار الديمقراطى، وإيى، والشيوعى التركى، والوطن.

 

الإقبال على لجان الانتخابات

وذكرت بعض وسائل الإعلام أن مراكز الاقتراع شهدت اقبالا كبيرا، لا سيما في إسطنبول وأنقرة اللتين تعتبران أكبر ولايتين فى البلاد. وفى ظل انكماش الاقتصاد عقب أزمة العملة العام الماضى عندما فقدت الليرة ما يزيد على ٣٠٪ من قيمتها، بدا بعض الناخبين علي استعداد لمعاقبة أردوغان.

 

وكانت أحزاب المعارضة التركية، «الشعب الجمهورى» و«الشعوب الديمقراطية»، قد تحالفت بشكل استراتيجى من أجل هزيمة تحالف «الشعب»، الذى يضم الحزب الحاكم و«الحركة القومية»، وقرر حزب «الشعوب الديمقراطية» التركيز فى المناطق الكردية، بينما ركز حزب الشعب الجمهورى على المدن الكبرى خصوصا العاصمة أنقرة وأسطنبول.

 

وتعد انتخابات أمس التى صوت فيها نحو ٥٧ مليون شخص من الأتراك لاختيار رؤساء البلديات وغيرهم من المسئولين المحليين في جميع أنحاء البلاد، هى أول اقتراع منذ تولى أردوغان سلطات رئاسية واسعة العام الماضى.

 

وأكد محللون أن الانتخابات فى ٨١ محافظة التى تتضمن آلاف رؤساء البلديات والمسئولين المحليين تعتبر استفتاء علي سياسات أردوغان منذ الانتخابات البرلمانية والرئاسية فى يونيو الماضى، عندما وعد «بتركيا جديدة».

البنك الأهلي
رجب طيب أردوغان تركيا الرئيس التركي الشعب الجمهورى الحرية والعدالة اسطنبول انطاليا انقرة مصر اخبار مصر السلطة هالة صدقي الهلال رحلة الاسراء والمعراج ليلة الاسراء والمعراج
serdab serdab serdab serdab
CIB
CIB